هذه الأطعمة تسبب انتفاخ البطن.. احذروها

زهرة الخليج - الامة برس
2023-08-26

هذه الأطعمة تسبب انتفاخ البطن.. احذروها (زهرة الخليج)

يشعر الناس بالامتلاء بعد تناول الطعام، بناءً على طبيعة أجسامهم، ويصيبهم الانتفاخ بشكل مبالغ به، ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل تصبح لديهم حاجة ماسة لإخراج الغازات من أجسامهم، ما يتسبب لهم في الإحراج إن كانوا بالعمل، أو بمكان عام.

والانتفاخ يكون نتيجة زيادة الوزن، وابتلاع الهواء أثناء تناول الطعام، والإصابة بالإمساك، ويمكن أن يؤدي الأمر كذلك إلى الإصابة بمرض الارتداد المريئي، ومتلازمة القولون العصبي، والاضطرابات الهضمية، وفرط نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة.

وينصح خبراء التغذية، بحسب تقرير نشره مع "Health.com" المعني بالصحة، بتجنب تناول بعض أنواع الأطعمة، التي يمكن أن تتسبب في الانتفاخ للمصابين بالأعراض السابقة، ومن أبرز هذه الأنواع: "منتجات الألبان"، لاحتوائها على اللاكتوز، وهو السكر الموجود فيها، الذي يتسبب في تكوين الغازات، لذا ينصح عادة باختبار المنتجات الخالية من اللاكتوز.

كما ينصح بتجنب تناول الخضروات الصليبية، مثل: اللفت والبروكلي والملفوف والقرنبيط (الزهرة)، لأن هذه الأنواع تنتج الغازات، لاحتوائها على "سكر رافينوز".

وأيضاً تؤذي البقوليات الأشخاص الذين يعانون القولون العصبي، فأغذية، مثل: الفاصولياء والعدس وفول الصويا والبازلاء، تحتوي على سكريات لا يمتصها جسم الإنسان المصاب بالقولون العصبي، ما يؤدي إلى انتفاخ الجسم.

وكذلك ينطبق الأمر على من يتناول البطيخ، والبصل، والتفاح، والمشمش، والكرز، والخوخ، والخرشوف، والثوم، والبنجر، فهذه الأطعمة تحتوي على كربوهيدرات، تساهم في زيادة الغازات بالمعدة.

ويحذر خبراء الصحة، أيضاً، من تناول الأطعمة المالحة، كونها تحتوي على نسب عالية من الصوديوم، الذي يساهم في احتباس الماء بالجسم، ما يؤدي أيضاً إلى انتفاخ البطن، والصوديوم يدخل تقريباً في معظم أنواع الطعام.

ولا يجب على الشخص المعرض لانتفاخ البطن، وتشكل الغازات في جسمه، أن يصاب بالإحباط، فهنالك العديد من أنواع الأطعمة التي يمكن تناولها براحة، وتساعد في تخفيف حدة الانتفاخ، ومنها: "الخيار" لاحتوائه على مضادات الأكسدة، وكذلك "الهليون" الذي يساعد على تصريف الماء الزائد من الجسم، وبالتالي يخفف انزعاجات المعدة، فضلاً عن احتوائه على "البريبايوتكس"، الذي يحافظ على توازن الجهاز الهضمي، ما يمنع تكون الغازات.

وعلى الرغم من النصائح العامة بتقليل تناول النشويات في وجبات الطعام الصحية، فإن الأرز هو النوع الوحيد من النشويات الذي لا يتسبب في انتفاخ البطن، بعكس الذرة.

وينصح، كذلك، بتناول الموز، لغناه بالبوتاسيوم، وبالتالي يمنع احتباس الماء في جسم الإنسان، ويساعد في تنظيم مستويات الصوديوم بالجسم، لاحتوائه على ألياف تمنع الإمساك، الذي يعد أحد أبرز مسببات انتفاخ البطن.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي