جمارك دبي تضبط أكثر من 171 ألف حبة دواء مخدر ومقيد

الامة برس - متابعات
2023-08-23

علم الإمارات (البيان)

دبي - أحبطت جمارك دبي محاولتي تهريب أدوية وعقاقير مخدرة ومقيدة، في عمليتين منفصلتين قادمتين عن طريق الشحن الجوي.

وبلغ إجمالي الكمية المهربة 171 ألفاً و600 حبة، حيث بلغ عدد حبوب الدواء في العملية الأولى 96 ألفاً و600 حبة من دواء سيبرالكس المقيد، بوزن 57 كيلوغراماً في شحنة من 3 طرود.

ووصل حجم العملية الثانية لدواء بريغابالين المخدر إلى 75 ألف كبسولة في 3 طرود أيضاً، بوزن 64 كيلوغراماً، بحسب ما نشرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، أمس الثلاثاء 2023-8-22.

وتسعى جمارك دبي بهذا الإنجاز الجديد "لتعزيز دورها الحيوي في خط الدفاع الأول عن أمن وسلامة وصحة المجتمع، وحماية الاقتصاد، وذلك من خلال التصدي للأدوية المخدرة والمقيدة، ومكافحة مخاطرها وأضرارها على الإنسان والمجتمع"، وفق الوكالة.

وتثبت جمارك دبي "فعالية استراتيجيتها المتطورة ورؤيتها في ريادة الجمارك الآمنة عالمياً من تحويل المنافذ الجمركية لإمارة دبي إلى سد منيع في مواجهة محاولات الغش التجاري أو تهريب البضائع والعقاقير المقيدة، ومكافحة تهريب الممنوعات".

وفي التاسع من أغسطس الجاري، قالت جمارك دبي إن إجمالي أعداد المفتشين في الإدارة بلغ 840 مفتشاً، كما ما خُصص 77 جهازاً لفحص الحقائب، منها 58 جهازاً لفحص الحقائب الكبيرة، و19 لفحص الحقائب اليدوية.

وقال إبراهيم علي الكمالي، مدير إدارة عمليات المسافرين في جمارك دبي، إن تطوير الأنظمة الجمركية الذكية يسهم مباشرة في تسريع تدفق المسافرين القادمين إلى الدولة، خصوصاً برنامج "الإفصاح المبكر الذكي iDeclare".

وأوضح الكمالي أن المرحلة الثانية من تطوير البرنامج تشمل تفعيل خاصية الذكاء الاصطناعي، التي تمكن التطبيق من التعرف على السلع المراد الإفصاح عنها بمجرد تصويرها، ومن ثم تقديم رمز المنسق وتحديد الرسوم الجمركية المستحقة عليها.

ويعزز المشروع الذكي فعالية منظومة التفتيش الجمركي في مطارات دبي، ويسهم في زيادة الوعي حول المواد الممنوعة والمقيدة للمسافرين، وفقاً لوكالة الأنباء الإماراتية "وام".







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي