عصير الشمندر.. حليفك القوي في مواجهة الشيخوخة والأمراض

سيدتي - الامة برس
2023-08-20

عصير الشمندر.. حليفك القوي في مواجهة الشيخوخة والأمراض (سيدتي)

يعتبر الشمندر من المصادر الأساسية لمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن. يحتوي على فيتامينات A وB6 وB9 وC والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والنحاس والزنك والبيتالين والنترات.
ويحتوي البنجر، مثله مثل الخس والسبانخ والكرفس، على كميات كبيرة من النترات العضوية، وهو مركّب يمكن تحويله إلى أكسيد النيتريك بواسطة البكتيريا الموجودة في ميكروبيوتا الفم.
يقول الباحثون إن تحويل هذا المركّب سيساعد في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية والدماغ؛ وقد نشروا دراستهم الجديدة، على الإنترنت في 5 مارس 2021 في مجلة Redox Biology، حيث زعموا أن شرب عصير الشمندر يساعد على التقدم في السن بصحة جيدة، من خلال المعلومات التي ستأتي

بالنسبة للدراسة، شارك 26 شخصاً يتمتعون بصحة جيدة تتراوح أعمارهم بين 70 و80 عاماً في فترتين من المكملات، مدة كل منهما عشرة أيام. خلال الأيام العشرة الأولى، شرب المشاركون عصير الشمندر بمعايرة تصل إلى 750 مجم من النترات يومياً، بينما خلال الأيام العشرة التالية، تناولوا ما يسمى بعصير الشمندر المدعّم بالنترات.
ارتبط استهلاك عصير الشمندر ("الطبيعي"، أي غير المدعّم في النترات) بمستويات أعلى من بكتيريا الفم المرتبطة بصحة الدماغ والأوعية الدموية الجيدة. على العكس من ذلك، تم ربط المستويات المنخفضة من هذه البكتيريا بالأمراض والالتهابات. انخفض ضغط الدم الانقباضي بمقدار خمسة ملليمترات من الزئبق (mmHg) بعد شرب عصير الشمندر.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي