علامات خطرة في الأسنان.. لا تتجاهلها أبداً

الاسرة - الامة برس
2023-08-19

 علامات خطرة في الأسنان(الاسرة)

البعض منا يتجاهل عادة الذهاب إلى طبيب الأسنان معتبراً أنها زيارة غير مريحة، وربما بسبب تكاليفها، بيد أن أطباء الأسنان يحذرون من 5 علامات تظهر في فمك وأسنانك ربما تكون خطرة وتدفع ثمنها غالياً من صحتك.

النصائح الخاصة بصحة الفم والأسنان لا تتوقف من المختصين، خاصة مع اكتشاف المزيد من العلاقات بين صحة الفم وأعضاء أخرى في الجسم، فأي تغيير يظهر في الفم أو الأسنان أمر جدي للغاية بل ربما تتطور أعراضه لتصبح خطرة على صحتك. لذلك غالباً ما ينصح بزيارة طبيب الأسنان مرة أو مرتين في العام لإجراء فحص طبي وتنظيف. إضافة بالطبع إلى الحرص على تنظيف الأسنان يومياً بالخيط والفرشاة في المنزل.

آلام أو نزيف اللثة ليس شيئاً عليك تجاهله أو التخلص منه بنفسك، فقد يكون علامة على مرض يصيب اللثة. وهذه حالة منتشرة بالفعل لدى الأشخاص الذين يعانون مشاكل أو أمراضاً كامنة يمكن أن تضعف جهاز المناعة، مثل مرض السكري، مما يعرضك لخطر الإصابة بالالتهاب.

من المعروف أن مرضى السكري عرضة للإصابة بأمراض اللثة، التهاب اللثة والعظام حول أسنانك الذي يسبب أيضاً رائحة الفم الكريهة، وحتى فقدان الأسنان. كما أنهم عرضة لجفاف الفم بسبب نقص اللعاب، والذي بدوره يؤدي إلى ظهور التقرحات وتسوس الأسنان وكذلك مرض القلاع الفموي. إذ يساعد اللعاب على التحكم في مستويات البكتيريا في الفم وذلك بغسل الأحماض على الأسنان واللثة. لذا فإن المستويات المنخفضة من اللعاب يمكن أن تسهل عملية تكاثر البكتيريا في فمك، مما يزيد من مخاطر التهاب اللثة.

ومن يعتقد أن أمراض اللثة لا يمكن أن تكون بهذه الخطورة، عليه أن يعرف أن الأشخاص المصابين بأمراض اللثة يكونون أكثر عرضة بمرتين إلى ثلاث مرات للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو غيرها من أمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة. فهناك أسباب منطقية وراء ارتباط صحة الأسنان وصحة القلب، والالتهاب حدث شائع في كلا المرضين، وهناك احتمالية واقعية بأن تصاب بمرض في القلب بسبب ضعف صحة الفم وأمراض اللثة، حيث يمكن أن تنتشر البكتيريا من اللثة المريضة، عبر مجرى الدم، وتلتصق بالمنطقة المتضررة من قلبك مسببة الالتهاب. وهذا يؤدي طبعاً إلى التهاب الشغاف، التهاب البطانة الداخلية للقلب، ومشاكل أخرى في القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين (الشرايين المسدودة).








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي