كيف تكتشفين نقص المغنيسيوم في جسمكِ؟

زهرة الخليج - الامة برس
2023-08-15

كيف تكتشفين نقص المغنيسيوم في جسمكِ؟ (زهرة الخليج)

المغنيسيوم معدن أساسي يلعب دوراً مهماً في وظائف الجسم المختلفة، ويشارك في أكثر من 300 تفاعل كيميائي حيوي بالجسم، بما في ذلك: وظيفة العضلات والأعصاب، وتنظيم نسبة السكر في الدم، وتطور العظام، ويمكن أن يسبب نقص المغنيسيوم مشاكل صحية مختلفة، مثل: التعب وتشنجات العضلات واضطراب نظم القلب.. في ما يلي بعض الطرق لاكتشاف نقص المغنيسيوم في جسمك.

واحدة من أكثر علامات نقص المغنيسيوم شيوعاً هي تقلصات وتشنجات العضلات، إذا كنتِ تعانين تقلصات عضلية، خاصة ليلاً، فقد تكون علامة على انخفاض مستويات المغنيسيوم في جسمكِ، وتشمل الأعراض الشائعة الأخرى:
- التعب.
- الضعف.
- فقدان الشهية.
- القلق.
- الاكتئاب.
- اضطرابات النوم.
- تقلصات وتشنجات العضلات.

قد يكون تشخيص نقص المغنيسيوم أمراً صعباً، حيث لا يوجد اختبار محدد لقياس مستويات المغنيسيوم بدقة، ولا يمكن الاعتماد على اختبارات الدم حيث يوجد 1% فقط من المغنيسيوم في الدم، ومع ذلك قد يطلب الطبيب إجراء فحص دم؛ لاستبعاد الحالات الأخرى التي قد تسبب أعراضاً مماثلة، وقد يوصي بعض الأطباء باختبار تحميل المغنيسيوم، الذي يتضمن إعطاء المغنيسيوم، ثم قياس الكمية التي تفرز في البول.
إن اختبار تحميل المغنيسيوم هو الطريقة الأكثر دقة لتشخيص نقص المغنيسيوم، في هذا الاختبار يُعطى الشخص جرعة عالية من المغنيسيوم، وتُقاس الكمية التي تفرز في البول خلال فترة معينة، وإذا كان الجسم يعاني نقصاً في المغنيسيوم، فسوف يحتفظ بالمزيد منه، وسيُفرز القليل في البول.

يعتبر المغنيسيوم من العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم البشري، للحفاظ على عملية الأيض الطبيعية، ويمكن العثور عليه في العديد من الأطعمة، مثل: السبانخ واللوز والسمك والحبوب الكاملة والفاصوليا والأفوكادو.
بشكل عام، يحتوي الجسم البشري على ما بين 21 إلى 28 غراماً من المغنيسيوم، تتوزع في جميع أنحاء الجسم، من العظام إلى العضلات والأنسجة، ومن المهم الحفاظ على مستوى المغنيسيوم المناسب في الجسم، حيث إن نقصه يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية، مثل: ضعف العظام، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي