ردات الفعل التحسسية.. المفاهيم الصحيحة والخاطئة

سيدتي - الامة برس
2023-08-14

ردات الفعل التحسسية.. المفاهيم الصحيحة والخاطئة(سيدتي)

غالباً ما تعدّ أمراض الحساسية، على الرغم من شيوعها، من الحالات الطبية المحيّرة جداً. كما تعدّ الإدارة الفعالة لهذه الأمراض، والتعرّف إليها بطريقة استباقية، من الأمور البالغة الأهمية؛ لأن هناك أشياء غير ضارة، مثل الموز، يمكن أن تؤدي إلى رد فعل تحسسي شديد. وبينما قد يكون المرء على دراية بالمحفزات الاعتيادية لردات الفعل التحسسية والأعراض المرتبطة بها، يعد الفهم الأعمق للمسببات، والتخلّص من المفاهيم الخاطئة، وتبني طرقاً وقائية فعالة، أمراً حاسماً لإدارة أمراض الحساسية بكفاءة وفاعلية.

تم إدخال رضيع عمره 4 أشهر إلى غرفة الطوارئ في أحد المستشفيات بعد تناوله حبة موز لتهيئة جسمه للأطعمة الصلبة. لكن سرعان ما تحول هذا الأمر إلى محنة مرعبة لذوي الطفل الذي عانى من ردة فعل تحسسية شديدة وفورية؛ الأمر الذي استدعى من الفريق الطبي القيام بإعطاء الطفل حقنة أدرينالين بشكل سريع من أجل التخفيف من الأعراض التي يعاني منها.. قصة حالة مرضية يرويها الدكتور خالد شكري، اختصاصي طب وظيفي ومكافحة الشيخوخة في مركز «ويلث» Wellth بدبي، ليكشف لقراء وقارئات «سيدتي»، أحدث الأبحاث حول ردات الفعل التحسسية.
 
ردات الفعل التحسسية مجال معقد يخضع للكثير من الأبحاث والدراسات بشكل مستمر، في حين أن العديد من الجوانب المتعلقة بهذه الحالات المرضية لم يتم فهمها بالكامل بعد. ويُعتقد أن عوامل مثل اضطرابات جهاز المناعة، والتحولات الهرمونية، والتعرّض لمختلف المواد المسببة للحساسية، تساهم في نشوء أو اختفاء ردات الفعل التحسسية. ومن المثير للذهول أيضاً أن هذه الأمراض قد تظهر أو تتلاشى في مرحلة البلوغ.
وتعدّ المواد المثيرة للحساسية المحمولة في الهواء، مثل غبار الطلع ووبر الحيوانات وعث الغبار والعفن، إلى جانب أغذية محددة، مثل الفول السوداني والمكسرات الشجرية والقمح والصويا والسمك والمحار والبيض والحليب، من أكثر المسببات شيوعاً للأمراض التحسسية. ويمكن للسعات الحشرات وأدوية معينة أن تؤدي أيضاً إلى لإصابة بردّات فعل تحسسية. وتترافق أمراض الحساسية مع أعراض متنوعة، من بينها بقع تشبه خلايا النحل (الشرى)، والحكة، والطفح الجلدي، وتورّم في الوجه، وحساسية مفرطة، والتهاب الجلد التأتبي، والأكزيما، وغيرها الكثير من الأعراض الأخرى
 







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي