السعودية تستضيف اجتماعا السبت لبحث حل للأزمة الأوكرانية

الامة برس - متابعات
2023-08-04

علم السعودية بالرياض (ا ف ب)

الرياض - أعلنت السعودية، مساء اليوم الجمعة، استضافة اجتماع في مدينة جدة غربي المملكة، غدا السبت، لبحث سبل حل الأزمة الأوكرانية.

جاء ذلك بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، في ظل استمرار الحرب التي بدأتها روسيا على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط 2022، دون الوصول لهدنة دائمة حتى الآن.

ووفق الوكالة "تستضيف السعودية اجتماعاً لمُستشاري الأمن الوطني وممثلي عدد من الدول بشأن الأزمة الأوكرانية في مدينة جدة يوم غد السبت"، دون تفاصيل عن الدول المشاركة.

وأعربت السعودية، عن "تطلعها أن يسهم هذا الاجتماع في تعزيز الحوار والتعاون من خلال تبادل الآراء والتنسيق والتباحث على المستوى الدولي حول السبل الكفيلة لحل الأزمة الأوكرانية بالطرق الدبلوماسية والسياسية".

وأشارت إلى أن الخطوة ضمن مساعي "تعزيز السلم والأمن الدوليين، وتجنيب العالم المزيد من التداعيات الإنسانية والأمنية والاقتصادية للأزمة".

وتأتي استضافة السعودية هذا الاجتماع "استمرارا للمبادرات والجهود التي بذلها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والاتصالات التي أجراها مع القيادتين الروسية والأوكرانية منذ الأيام الأولى للأزمة"، وفق الوكالة.

وأواخر يوليو/ تموز الماضي، كشفت متحدثة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، عن تلقيها "نحو 30 مبادرة سلام" للتسوية في أوكرانيا عبر قنوات رسمية وغير رسمية، منذ بدء الحرب في فبراير 2022.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، كشفت في 29 يوليو الماضي، أن السعودية تستعد لاستضافة محادثات سلام بشأن أوكرانيا الأسبوع التالي، يحضرها مسؤولون كبار من 30 دولة بحضور أوكراني وغربي وغياب روسي.

وسبق أن أعلنت أوكرانيا وروسيا تعليق المفاوضات بينهما بعد 3 جولات مباشرة بمدينتي غوميل وبريست في بيلاروسيا، ومرة في إسطنبول.

وحتى الساعة 16:50 (ت.غ)، لم يصدر تعقيب من الجانب الروسي أو الأوكراني بشأن استضافة الرياض لمحادثات السلام المرتقبة.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي