هذه الفاكهة تغنيك عن مستحضرات العناية بالبشرة

الامة برس - متابعات
2023-07-28

فاكهة الكمثرى (بيكسلز)

تعتبر فاكهة الإجاص أو الكمثرى، من الفواكه اللذيذة ذات المذاق الحلو، وتنتشر في أغلب دول العالم مزينة الموائد بشكلها المميز المخروطي وألوانها المتنوعة.

تتعدد وتتنوع فوائد الإجاص، لكن أغلب خبراء التغذية يركزون على فائدة واحدة مؤكدة بسب عناصر مهمة تحتويها هذه الثمرة الصغيرة.

وخلص تقرير نشرته مجلة “Eat This Not That” الأمريكية المتخصصة بالصحة، عن الأثر الجانبي الرئيسي لتناول الإجاص، إلى إن” الكثيرين يهدرون أموالا طائلة في صالونات التجميل من أجل الحصول على شعر صحي وأظافر جميلة، لكن الإجاص قد يغني الإنسان عن صالونات التجميل ومستحضرات العناية بالبشرة”.

وقالت خبيرة الصحة ومستشارة التغذية المتخصصة في التمارين الرياضية، كريستين جيليسبي، لمجلة Eat This Not That” إنه “من المعروف على نطاق واسع أن الكمثرى (الإجاص) لها العديد من الفوائد الصحية. لكن تأثيرها الإيجابي على الشعر والبشرة والأظافر أقل شهرة بالنسبة للكثيرين”.

وأشارت الخبيرة إلى أن فاكهة الكمثرى غنية ب”فيتامين أ” وزياكسانثين ولوتين، وكلها تعمل معًا للحفاظ على صحة شعرنا وبشرتنا”.

وتعد فاكهة الكمثرى خيارا جيدا للمساعدة في دمج المزيد من “فيتامين أ” في النظام الغذائي الخاص بالإنسان، حيث تحتوي حبة واحدة من فاكهة الكمثرى الكبيرة على 58 وحدة دولية من هذا الفيتامين، بحسب التقرير.

وتؤكد جيليسبي في تصريحاتها للمجلة الأمريكية المتخصصة بالأطعمة وآثارها الغذائية، أن “فيتامين أ”، قد “أظهر نتائج واعدة” في علاج حب الشباب، على الرغم من أنها الحاجة إلى المزيد من الدراسات والأبحاث لتأكيد هذه الفرضية، لكن العلماء يؤكدون تأثير بعض الأطعمة على بشرة الإنسان.

وأوضحت أن الكمثرى أو الإجاص يحتوي أيضًا على نسبة عالية من “اللوتين”، ويوجد في حبة الكمثرى الآسيوية ما يقرب من 138 ميكروغرامًا من هذه المادة.

وأثبتت دراسة أجرتها كلية الطب بجامعة “هارفارد” أن مادة “اللوتين” تساعد في تقليل آثار الأشعة فوق البنفسجية، مما يعني أنه يمكنك الاستمتاع بالشمس وأو تخفف آثار الشمس في المناطق الحارة لدرجة كبيرة، حيث يساعد تناول الكمثرى وما بداخلها من “اللوتين” في القضاء على تلف الجلد الناتج عن أشعة الشمس الضارة.

وتشير أغلب الدراسات إلى أن فاكهة الإجاص الحلوة مليئة “بفيتامين ج”، وهو مثل “فيتامين أ” تقريبا من حيث الفوائد، لكنه هام جدا ومفيد للغاية بالنسبة لصحة الجلد، بحسب دراسة صادرة عن جامعة “أوتاجو” في نيوزيلندا.

تشير الدراسة إلى أن صحة الجلد الطبيعية الجيدة “مرتبطة بتناول الفواكه والخضروات”، والتي تربط أيضًا بـ”فيتامين سي” الموجود في العديد من الفواكه والخضروات.

وربطت الدراسة “فيتامين سي” بتقليل عمق التجاعيد وسرعة التئام الجروح وتقليل الندوب، مما يعني أنه من خلال تناول الكمثرى بانتظام، الذي يحتوي على حوالي 7 ملليغرامات من “فيتامين سي” في كل حبة كمثرى متوسطة الحجم، فإن بشرتك قد تبدو أكثر نضارة وشبابا، وفقاً للمصدر.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي