الرئيس الإندونيسي يوقع ثماني اتفاقيات مع نظيره الصيني

الامة برس-متابعات:
2023-07-28

الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو (أ ف ب)جاكرتا: أبرم الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو ثماني اتفاقيات مع نظيره الصيني شي جين بينج، خلال اجتماعهما الثنائي الذي عُقد، الجمعة28يوليو2023، في مدينة تشنغدو بالصين.

ونقلت وكالة أنباء "آنتارا" الإندونيسية عن وزيرة الخارجية ريتنو مارسودي قولها، في بيان صحفي، إن الاتفاقية الأولى هي خطة عمل للتعاون في قطاع الصحة، والثانية هي بروتوكول لفتح الوصول إلى أسواق المنتجات الزراعية لسلعة طحين البورانج الإندونيسية.

وتعد الاتفاقية الثالثة بروتوكولا لفتح الوصول إلى أسواق المنتجات الزراعية لتصدير مسحوق التباشير من إندونيسيا إلى الصين، بينما الاتفاقية الرابعة هي اتفاقية حول البحث والتطوير في مجال تربية النباتات وصناعات الاستزراع البحري.

علاوة على ذلك، بموجب الاتفاقية الخامسة، وافقت إندونيسيا والصين على نقل المعرفة والخبرة لتطوير العاصمة الجديدة لإندونيسيا، وفيما يتعلق بالاتفاقية السادسة، اتفق البلدان على مذكرة تفاهم بشأن زيادة التعاون بين البلدين.

وتعتبر الاتفاقية السابعة هي مذكرة تفاهم للتعاون الاقتصادي والفني، بينما الاتفاقية الثامنة هي مذكرة تفاهم حول تعليم لغة الماندرين.

وبدأ الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو أمس زيارة عمل إلى مدينة تشنغدو الصينية، تلبية لدعوة الرئيس الصيني شي جين بينج، فيما تتزامن الزيارة مع مرور 10 سنوات من الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي