وزير الدفاع: التحقيق البريطاني في أفغانستان مع القوات الخاصة البريطانية

أ ف ب-الامة برس
2023-07-05

 

    يبحث التحقيق في عمليات قتل غير قانونية مزعومة ارتكبتها القوات البريطانية في أفغانستان (أ ف ب)كابول-لندنن: قال وزير الدفاع البريطاني ، الأربعاء5يوليو2023، إن المزاعم بوقوع أعمال قتل غير قانونية في أفغانستان يجري بحثها من قبل تحقيق مستقل تتعلق بالقوات البريطانية الخاصة.

وقال بن والاس أمام البرلمان في بيان مكتوب ، إن التحقيق الذي بدأ في مارس "وصل الآن إلى مرحلة جلسات الاستماع الموضوعية ، ويمكنني أن أؤكد أن المزاعم تتعلق بسلوك القوات الخاصة البريطانية".

يبحث التحقيق في عدد من عمليات الاعتقال بين عامي 2010 و 2013 وكيف تم التحقيق في مزاعم ارتكاب مخالفات من قبل الشرطة العسكرية ، لا سيما ما إذا كان هناك أي تستر.

يقودها القاضي الكبير تشارلز هادون كيف ، الذي قال إنه من المهم "إحالة المخالفات إلى السلطات المختصة للتحقيق" بينما "أولئك الذين لم يرتكبوا أي خطأ يجب أن يرفعوا عنهم سحابة الشك".

قال هادون كيف يوم الأربعاء إنه زار مؤخرًا مكتب المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي ، رغم أنه لم يخض في مزيد من التفاصيل.

كما واجهت القوات الخاصة في دول أخرى مزاعم بارتكاب أعمال قتل غير قانونية في أفغانستان.

في أستراليا ، خلص تحقيق عسكري أجري في عام 2020 إلى أن أفراد القوات الخاصة "قتلوا بشكل غير قانوني" 39 من المدنيين والسجناء الأفغان ، وكشف عن مزاعم بإعدامات بإجراءات موجزة ومسابقات لإحصاء الجثث وتعذيب من قبل القوات الأسترالية.

جاء التحقيق البريطاني في أعقاب الطعون القانونية المقدمة للحكومة من قبل عائلات مكونة من ثمانية أشخاص ، من بينهم ثلاثة صبية يُزعم أنهم قتلوا على أيدي القوات الخاصة البريطانية في حادثين منفصلين خلال مداهمات ليلية في عامي 2011 و 2012.

قال أحد أفراد عائلة نورزاي ، إحدى العائلتين المتورطتين ، في ذلك الوقت: "نعيش على أمل أن تتم محاسبة المسؤولين في يوم من الأيام".

وأضاف: "منذ أكثر من 10 سنوات ، فقدت اثنين من إخوتي ، وشقيق زوجي الصغير وصديق طفولتي ، وجميعهم أولاد أمامهم حياة".

كلف والاس بإجراء تحقيق قانوني مستقل بموجب قانون التحقيقات لعام 2005.

 









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي