القوات الأمنية السعودية تؤكد جاهزيتها لحماية أمن الحجاج

وكالات - الأمة برس
2023-06-25

بعض من الحجاج في وسط ساحة الحرم المكي (ا ف ب)

الرياض - أكدت السعودية، اليوم الأحد، جاهزية قواتها الأمنية لحماية أمن الحجاج، في وقت تفقد رئيس الأركان العامة بالمملكة فياض الرويلي، استعدادات القوات المسلحة  وخططها للإشراف على خدمة وسلامة ضيوف الرحمن.

وقال مدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية بالحج، الفريق محمد البسامي، في تصريحات لصحيفة "عكاظ" المحلية، جاهزية قوات أمن الحج بقطاعاتها كافة لإدارة شؤون الحج والإشراف على أمن وسلامة الحجاج.

وأشار البسامي إلى أن المخالفين "سينالون جزاءهم"، وفقاً لما نصت عليه الأنظمة والقوانين بالمملكة.

وأضاف أن "الأنظمة الخاصة بالظواهر السلبية التي قد تطرأ أثناء موسم الحج كالتسول والافتراش وغيرهما، موجودة ومعلنة وستطبق بكافة حذافيرها تجاه كل متجاوز".

وتابع أن "قيادة قوات أمن الحج منظومة متكاملة تشارك فيها وزارة الداخلية ورئاسة أمن الدولة والحرس الوطني والجيش وكافة الجهات الخدمية الأخرى؛ في سبيل تحقيق هدف واحد هو راحة وسلامة وأمن حجاج بيت الله الحرام".

وفي السياق نفسه، أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس)، يوم الجمعة 2023-6-23، بأن رئيس هيئة الأركان العامة وقف على استعدادات وحدات القوات المسلحة المشاركة في مهمة الحج، للتأكد من جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام.

وأشارت إلى أن جولة الفريق أول ركن، فياض الرويلي، شملت مفرزة القوات الجوية بمطار مشعر عرفات، والوحدات المشاركة في مهمة الحج بميدان قوة الواجب بالمغمس، واطلع على سير العمل والمهام والخطط الأمنية الموكلة لهم.

كما زار المستشفى الميداني التابع للخدمات الصحية في وزارة الدفاع في عرفة، واطلع على التجهيزات والمعدات الطبية المتوفرة في المستشفى، والتقى الكوادر الطبية والصحية، واستمع إلى شرح موجز عن الاستعدادات الصحية.

واطلع كذلك على الاستعدادات والتجهيزات المتعلقة بالأنشطة الدينية التي تقدمها الإدارة العامة للشؤون الدينية للقوات المسلحة.

واختتم جولته بزيارة مقر قيادة وحدات القوات المسلحة المشاركة في الحج، واستمع لإيجاز عن الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.

على صعيد آخر، أكد المجلس التنسيقي لمؤسسات وشركات حجاج الداخل السعودي، ضرورة التزام جميع حجاج الداخل باستخدام البطاقة الرقمية من خلال إضافتها في هواتفهم النقالة.

ووفق صحيفة "عكاظ" فإن ذلك جاء بعد توجيه عاجل من وزارة الحج والعمرة لكافة المؤسسات والشركات التي تقوم بتقديم خدمة حجاج الداخل.

وذكر التوجيه أن البطاقة الرقمية تُعد من متطلبات التنقل داخل المشاعر المقدسة والوصول إلى الحرم المكي الشريف.

وأكد المجلس التنسيقي أن إبراز البطاقة حال طلبها يُعد مطلباً مهماً للحاج، مشيراً إلى ضرورة التأكيد على جميع منشآت خدمة حجاج الداخل بضرورة حث الحجاج على تحميل تطبيق "نسك" وتفعيل البطاقة الرقمية من خلاله.

ومن المقرر أن يؤدّي مئات آلاف الحجّاج، الأحد، "طواف القدوم" حول الكعبة المشرفة في مكّة المكرّمة وسط أجواء شديدة الحرارة.

وتبدأ شعائر الحج في الثامن من شهر ذي الحجة، والذي يوافق يوم الاثنين 26 يونيو الجاري، وينتهي في رابع أيام عيد الأضحى المبارك وهو آخر أيام التشريق، والذي سوف يوافق في الشهور العربية 13 ذي الحجة (30 يونيو 2023).

وفي فبراير الماضي، أعلن وزير الحج السعودي، توفيق الربيعة، أن بلاده تتوقع استضافة أكثر من مليوني حاج خلال موسم 2023، وكشف قبل يومين عن انخفاض تكلفة الحج لحجاج الخارج بنسبة 39%.

وبلغ عدد الحجاج، خلال موسم 2022، 899 ألفاً و353، بينهم 779 ألفاً و919 من خارج المملكة، في حين اقتصر موسم 2021 على 60 ألفاً، مقابل 10 آلاف فقط عام 2020.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي