عقد أول حوار استراتيجي في لندن بين الإمارات وبريطانيا

وكالات - الأمة برس
2023-05-16

تعبيرية لعلم الإمارات وعلم بريطانيا (وام)

لندن - عقدت الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة، اليوم الثلاثاء، أولى جلسات الحوار الاستراتيجي بين البلدين وذلك في العاصمة البريطانية لندن.

ووفقاً لوكالة أنباء الإمارات الرسمية، فقد ترأس الاجتماع وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد، ونظيره البريطاني جيمس كليفرلي، اللذان أكدا قوة العلاقات الثنائية بين البلدين وعمق التعاون والالتزام المشترك بتوطيده وتعزيزه.

وأشار الوزيران إلى التاريخ المشترك بين البلدين، وقوة العلاقات بين شعبيهما، ورحبا بالشراكة المتنامية عبر عدد من القطاعات، وأشادا بالحوار الاستراتيجي باعتباره إحدى الآليات المهمة لتوطيد العلاقات الثنائية.

وخلال الجلسة، أكد وزير الخارجية الإماراتي متانة العلاقات بين البلدين، التي وصفها بالنموذجية، لمواجهة التحديات الملحة، مشدداً على السعي المشترك من أجل تعزيز الازدهار في مختلف المجالات، ومن بينها الطاقة والحد من آثار تغير المناخ، والعلوم والتكنولوجيا.

وقال الشيخ عبد الله بن زايد إن السنوات المقبلة ستشهد تعاوناً ديناميكياً بين البلدين، مؤكداً أن بلاده "ستواصل العمل مع المملكة المتحدة في تحديد المجالات المبتكرة لتعزيز التعاون الثنائي، وتعزيز القيم المشتركة لتحقيق السلام والأمن والنمو على المستوى الدولي".

وناقش الجانبان أهمية استمرار التنسيق في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وأثنى الجانب البريطاني على دور الإمارات في مجلس الأمن الدولي وخاصة القرارات الأخيرة التي اتخذها المجلس بشأن أفغانستان.

كما ناقش الاجتماع مسألة الحد من آثار تغير المناخ، وأكد البلدان التزامهما بمكافحة هذه الظاهرة، والتعاون في مشاريع طويلة الأجل تيسر الانتقال العادل للطاقة.

وأعرب الوزيران عن رغبتهما في تعزيز التعاون الوثيق المستمر بشأن الطاقة النظيفة والمتجددة، وتمويل العمل المناخي والتكيف وحماية الطبيعة والنظم الغذائية.

وجدد الجانبان التأكيد على التزامهما المتبادل بمواصلة التنسيق المشترك والوثيق بشأن المسائل السياسية والاقتصادية والأمنية، وتبادل وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام الإقليمي والدولي المشترك.

كما أشارا إلى نمو حركة السلع والخدمات بين البلدين، والتي بلغت أعلى مستوى لها، محقّقة 21.6 مليار جنيه إسترليني (99.3 مليار درهم إماراتي).

والتقى الوزير الإماراتي أيضاً جرانت شابس وزير دولة للأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية في المملكة المتحدة، وبحث علاقات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين والفرص المتنوعة لتحقيق الازدهار الشامل والمستدام.

واتفق البلدان على عقد حوار استراتيجي خلال زيارة رئيس الإمارات، الشيخ محمد بن زايد، للمملكة المتحدة في سبتمبر 2021، عندما كان ولياً للعهد









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي