فيتامينات مهدئة للأعصاب.. جربيها لحالة مزاجية عالية

سيدتي - الامة برس
2023-05-13

فيتامينات مهدئة للأعصاب.. جربيها لحالة مزاجية عالية (سيدتي)

التوتر والقلق من أبرز أمراض العصر الحالي؛ فمع إيقاع الحياة السريع والضغوط اليومية التي لا حصر لها، يعاني الكثيرون من الضغط العصبي المستمر، ما يُسبب أمراضاً واضطرابات نفسية عديدة مثل التوتر والقلق والاكتئاب. عندما ترتفع مستويات هرمون التوتر ، الكورتيزول، تتأثر الحالة المزاجية والصحة بشكل متكرر، ويمكن أن يساعد تغيير نمط الحياة والنظام الغذائي في التحكم في مستويات هذا الهرمون، ولكن غالباً ما تكون هناك حاجة إلى دعم إضافي مثل تناول الفيتامينات المُعززة، إذ يمكن أن تزيد الفيتامينات من الطاقة وتوازن مستويات الناقل العصبي وتحسن الأداء المعرفي وتنظم الحالة المزاجية. وتعمل الفيتامينات على تعزيز الجهاز المناعي وإدارة الحالة المزاجية وسد الفجوات الغذائية، علماً بأن الجسم ينتج بعض الفيتامينات بشكل طبيعي، ولكن يجب أن يُستهلك البعض الآخر من خلال النظام الغذائي، أو المكملات. ولعل أبرز الفيتامينات المُهدئة للأعصاب هي فيتامين بي B المركب وفيتامين إي E وفيتامين سي C، التي تساعد في تهدئة الأعصاب بشكل كبير.

يحتوي فيتامين بي B المركب على جميع فيتامينات بي الثمانية، وفيتامينات بي قابلة للذوبان في الماء ويجب تناولها يومياً، بينما تؤثر هذه الفيتامينات في مستويات الطاقة والأداء المعرفي والمزاج، كما تعمل فيتامينات بي بشكل أفضل عندما يتم دمجها مع أدوية القلق أو الاكتئاب.

فيتامين إي E هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية، وتعمل مضادات الأكسدة على تقليل عدد الجذور الحرة في الجسم، حيث يمكن أن تؤدي المستويات العالية من ih إلى الإجهاد التأكسدي، بينما يرتبط الإجهاد التأكسدي بالاكتئاب واضطرابات القلق. وفي أوقات التوتر والقلق يستهلك الجسم كميات كبيرة من فيتامين إي ، ولكن الجرعات اليومية يمكن أن تساعد في استعادة التوازن وزيادة الشعور بالهدوء.

فيتامين ج هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية، ويعمل فيتامين سي على تطهير الجسم من الكورتيزول الزائد الناتج في أوقات التوتر، إذ غالباً ما يؤدي انخفاض الكورتيزول إلى انخفاض الشعور بالتوتر والقلق، كما يمنع فيتامين سي أيضاً مستويات السكر في الدم من الارتفاع الشديد خلال المواقف العصيبة، ففي حالة ارتفاع نسبة السكر في الدم، تصبح القدرة على التفكير بوضوح أكثر صعوبة.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي