فوائد عديدة لعشبة الجيمنيما

الامة برس - متابعات
2023-05-11

عشبة الجيمنيما (ويكيبيديا)

عشبة الجيمنيما هي عشبة طبية تستخدم في الطب الشعبي في الهند منذ زمن، وهي نبتة متسلقة وتتميز أوراقها بخصائصها العلاجية. وموطنها هو الغابات الاستوائية في الهند، وإفريقيا، وأستراليا.

خصائص عشبة الجيمنيما:

المكونات الرئيسة النشطة حيوياً هي مجموعة من الصابونين تسمى أحماض جمنيمية التي تتميز بخصائص مضادة للسكري. وهي تقلل من امتصاص السكر في الأمعاء، وتزيد كمية الأنسولين في الجسم، كما وتزيد نمو خلايا البنكرياس، إضافةً إلى الخصائص المضادة للالتهاب وتشمل مكوناتها الأخرى البارابين، والجلوكوز، والكربوهيدرات.

استخدامات عشبة الجيمنيما:

تقليل الرغبة الشديدة في تناول السكر، بحيث يمكن لمضغ أوراق هذه النبتة أن يجعل طعم الأغذية التي تحتوي السكر أقل حلاوة، مما يقلل الرغبة بتناولها وذلك بفعل ارتباط حمض الجيمنيما بمستقبلات السكر المسؤولة عن التذوق في اللسان مما يمنعها من تذوق الطعم الحلو.

تخفيض نسبة السكر في الدم، وذلك من خلال تقليل امتصاص الجلوكوز في الأمعاء، وتقليل كمية السكر الممتص. ويمكن استخدامها كعلاج مساعد لمرضى السكري مرافق للعلاج الدوائي، وذلك بعد استشارة الطبيب.

زيادة إنتاج الأنسولين، وذلك بتجديد خلايا البنكرياس المنتجة للأنسولين، مما يزيد من امتصاص السكر وخفض مستوياته في الدم.

تحسين مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية والحد من مخاطر أمراض القلب، وذلك بتخفيض مستويات الكولسترول الضار والشحوم الثلاثية عن طريق التقليل من امتصاصها.

المساعدة على فقدان الوزن عن طريق منع امتصاص السكر، فعند تقليل نسبة امتصاص السكر ذلك يعني عدم امتصاص السعرات الحرارية التي يحتويها، إضافةً إلى فقدان الرغبة في تناول الأطعمة حلوة المذاق، وبذلك تناول كميات أقل من الأغذية المليئة بالسكر والسعرات الحرارية وبالنتيجة يؤدي ذلك لفقدان الوزن.

تقليل الالتهاب، وذلك بفضل احتوائها على التنين والصابونين الذي يسرع عملية الشفاء في الجسم، وذلك بتعزيز الجهاز المناعي للمساعدة في مكافحة الالتهاب، علاج للسعال، زيادة إدرار البول، تليين البراز، تحفيز الهضم، علاج للملاريا، علاج لدغات الثعابين.

معظم هذه الاستخدامات لم تخضع للدراسات بالشكل الكافي الذي يوفر أدلة تثبت فعالية الجيمنيما بشكل قطعي في علاج تلك الحالات.

 









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي