علامات الإصابة بالثلاسيميا وأسبابها وطريقة التعايش من المرض

سيدتي - الامة برس
2023-05-11

علامات الإصابة بالثلاسيميا وأسبابها وطريقة التعايش من المرض (سيدتي)

الثلاسيميا هو اضطراب في الدم ينتقل عبر العائلات حيث يصنّع الجسم شكلاً غير طبيعي أو كمية غير كافية من الهيموجلوبين؛ والهيموجلوبين هو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء الذي يحمل الأكسجين. وتؤدي الإصابة بمرض الثلاسيميا إلى تدمير أعداد كبيرة من خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي إلى فقر الدم.
في السطور التالية ستتعرفين إلى أسباب وأعراض وعلامات الإصابة بمرض الثلاسيميا.

يتكون الهيموجلوبين من نوعين من البروتينات: ألفا غلوبين وبيتا غلوبين؛ ويحدث مرض الثلاسيميا عندما يكون هناك خلل في جين يساعد في التحكم في إنتاج أحد هذه البروتينات. وهناك نوعان رئيسيان من مرض الثلاسيميا:
-ثلاسيميا ألفا: وهي عندما يكون الجين أو الجينات المرتبطة ببروتين ألفا غلوبين مفقودة أو متغيرة (متحورة).
-ثلاسيميا بيتا: وتحدث عندما تؤثر عيوب جينية مماثلة على إنتاج بروتين بيتا جلوبين.
وتصيب ثلاسيميا ألفا في أغلب الأحيان الأشخاص من جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط والصين، ومن هم من أصل أفريقي. بينما تحدث ثلاسيميا بيتا في أغلب الأحيان عند الأشخاص من أصل متوسطي، فيما يمكن أن يتأثر بها الصينيون والآسيويون الآخرون والأمريكيون الأفارقة. هناك العديد من أشكال مرض الثلاسيميا. كل نوع له العديد من الأنواع الفرعية المختلفة.تعتمد شدّة الأعراض وتأثير الاضطراب على نوع بيتا الذي يورثه الفرد:
-ثلاسيميا بيتا أحادية الجين: عندما ينتج جين بيتا غلوبين العادي وجين واحد مكبوت مستويات متناقصة من بيتا غلوبين بدرجات متفاوتة، ويكون لدى الناس خلايا دم حمراء صغيرة بشكل غير طبيعي وفقر دم خفيف.
-ثلاسيميا بيتا ثنائية الجين: ينتج عن هذا البديل من بيتا ثلاسيميا فقر الدم الوخيم، مما يؤدي إلى حالة قاتلة. هل تفكرين في التعرف إلى علامات نقص الحديد بالجسم؟








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي