صحيفة سعودية: افتتاح السفارة السورية في الرياض خلال شهر

الامة برس - متابعات
2023-05-04

وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان آل سعود ورئيس النظام السوري بشار الأسد (ا ف ب)

الرياض - كشفت صحيفة "الوطن" التابعة للنظام السوري أنه من المتوقع افتتاح السفارة السورية في الرياض نهاية شهر مايو الحالي أو مطلع شهر يونيو القادم.

وأوضحت الصحيفة، أمس الأربعاء 2023-5-3، أن "وفداً فنياً من وزارة الخارجية السورية قام أخيراً بزيارة موقع السفارة في الرياض تمهيداً لافتتاحها".

ولفتت إلى أن "الوفد قيّم ما تحتاجه السفارة لتعود وتفتح أبوابها أمام المواطنين السوريين وعودة العمل في الشؤون القنصلية، ولكن وبعد المشاهدة على أرض الواقع تبين أن الأمر غير ممكن حالياً في مبنى السفارة".

وتابعت: "نظراً للاستعجال الحالي لعودة العلاقات الدبلوماسية والقنصلية بين سوريا والسعودية، قد تضطر سوريا لاستئجار مبنى مؤقت إلى حين الانتهاء من أعمال الترميم التي تحتاج إلى أشهر".

وتسابق السعودية الزمن لإعادة العلاقات الدبلوماسية مع نظام بشار الأسد، وتقود حملة لإقناع الدول العربية بإعادته إلى الجامعة العربية وفك العزلة عنه، المستمرة منذ العام 2011 على خلفية قمعه الدموي للثورة السورية.

كما تسعى الرياض أيضاً لإقناع الدول العربية بقبول دعوته إلى القمة العربية، المقررة في الرياض يوم 19 مايو القادم.

وكان وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، زار الأسد في أبريل الماضي، لأول مرة منذ 2011، ونقل له تحيات العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، كما بحث معه خطوات إعادة العلاقات بين البلدين.

واستضافت السعودية اجتماعاً وزارياً عربياً في أبريل الماضي، كما شاركت في اجتماع مكمل جرى في الأردن مطلع مايو الجاري بمشاركة وزير خارجية النظام السوري فيصل مقداد؛ بهدف بحث خطوات إعادة الأسد للجامعة العربية، لكن لم تسفر اللقاءات عن أي نتائج تذكر.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي