الكويت تحدد 6 يونيو المقبل موعدا للانتخابات التشريعية

سبوتنك - الأمة برس
2023-05-03

علم الكويت (بيكسباي)

الكويت - وافق مجلس الوزراء الكويتي، اليوم الأربعاء، على مشروع مرسوم بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة يوم الثلاثاء 6 يونيو/ حزيران 2023.

وقرر مجلس الوزراء، في بيان له، "تعطيل العمل في جميع الوزارات والجهات الحكومية والمؤسسات العامة يوم الاقتراع، واعتباره يوم راحة"، حسب وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

ووافق مجلس الوزراء الكويتي، الاثنين الماضي، على مشروع مرسوم بحل مجلس الأمة ورفعه لولي العهد وإجراء انتخابات لانتخاب مجلس جديد وفقا للدستور.

وأشار المرسوم، إلى أنه صدر احتكاما إلى الدستور واحتراما لإرداة الشعب ومصالحه العليا، كما أشار إلى أن الهدف منه هو الحفاظ على مصالح البلاد في ضوء المتغيرات الاقتصادية الإقليمية والدولية.

ولفت إلى أن الأمة هي مصدر السلطات وأن الرجوع لها واجب لتقرر اختيار ممثليها، الذين يشاركون في إدارة شؤون البلاد.

يذكر أن ولي عهد الكويت، مشعل الأحمد الجابر الصباح، أعلن في أبريل/ نيسان الماضي، حل مجلس الأمة، الذي تم انتخابه في 2020، بعدما أعادته المحكمة الدستورية التي قضت ببطلان المجلس المنتخب في 2022.

وكانت المحكمة الدستورية الكويتية أصدرت قرارا بإبطال انتخابات مجلس الأمة الذي تم انتخابه في 2022. وقضت بإعادة مجلس الأمة المنتخب عام 2020.

وطالب مرزوق الغانم، رئيس مجلس الأمة الكويتي الذي صدر قرارا بحله، بالعودة إلى الشعب لإجراء الانتخابات مع التأكد من سلامة الإجراءات حتى لا تتكرر الأخطاء التي أدت إلى إبطال المجلس.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي