أعراض الرجفان البطيني.. أسبابه ومدى خطورته على الصحة

سيدتي - الامة برس
2023-05-02

أعراض الرجفان البطيني.. أسبابه ومدى خطورته على الصحة (سيدتي)

الرجفان البطيني Ventricular fibrillation هو اضطراب في القلب يتسبب في عدم انتظام ضربات القلب، فقد ينبض القلب ببطء شديد أو بسرعة كبيرة أو غير منتظمة. عندما ينبض القلب ببطء شديد يتم ضخ القليل جداً من الدم إلى باقي الجسم، وعندما ينبض القلب بسرعة كبيرة، لا يمكنه الامتلاء بالكامل، وبالتالي لا يتلقى الجسم كمية الدم التي يحتاجها ليعمل بشكل صحيح. ويُطلق على معدلات ضربات القلب البطيئة اسم بطء القلب، فيما يُطلق على معدلات ضربات القلب السريعة عدم انتظام دقات القلب. إليك أعراض الرجفان البطيني في الآتي:

بالنسبة للعديد من الأشخاص المصابين بالرجفان البطيني، يعدُّ عدم انتظام ضربات القلب هو العلامة الأولى والوحيدة لمرض الشريان التاجي.
بعض حالات عدم انتظام ضربات القلب شائعة ولا ترتبط بأي حالات غير مواتية، تسمى اضطرابات نظم القلب الحميدة. لذلك يتمثل أحد أهداف التقييم، هو فرز الأشكال الخطيرة لاضطرابات ضربات القلب.
هذا ويتم الخلط أحياناً بين الرجفان البطيني وبين الرجفان الأذيني، علماً أن كليهما ينطوي على عدم انتظام ضربات القلب، لكنهما يؤثران على أجزاء مختلفة من القلب. يمكن أن يؤدي الرجفان البطيني إلى توقف القلب في غضون دقائق، إذا لم يتلق الشخص مساعدة فورية. كما يشير الرجفان الأذيني أيضاً إلى حالة قلبية خطيرة، لكنه يشير عادةً إلى مشكلة مزمنة قد تصبح مهددة للحياة.

ويعتبر الرجفان البطيني (VF) أخطر نظم القلب غير الطبيعي، وفقاً لجمعية القلب الأمريكية (AHA). يمكن أن يؤدي إلى الموت القلبي المفاجئ في غضون دقائق إذا لم يتلقَ الشخص العلاج.
وفي حالة الرجفان البطيني، تؤدي التغييرات في النشاط الكهربائي إلى ارتعاش البطينين، غرف القلب السفلية، بدلاً من الخفقان كما ينبغي. ولا يستطيع القلب ضخ الدم، وسينهار نظام القلب والأوعية الدموية ما لم يتلق الشخص مساعدة فورية، إذ قد يؤدي إلى السكتة القلبية، وهي الخطوة التالية والتي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة.
وتجدر الإشارة إلى أن، ما يقرب من 70% من الأشخاص الذين تعرّضوا لسكتة قلبية، كان لديهم رجفان بطيني. ما رأيك بالتعرف على أطعمة بقوى خارقة لتنظيف الشرايين وحماية القلب؟








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي