سلطات ترينتينو الإيطالية تصدر قراراً بقتل دب هاجم متنزهاً

ا ف ب - الأمة برس
2023-04-20

أحد الدببة داخل قفص في البانيا بتاريخ السابع من كانون الأول/ديسمبر 2022 (ا ف ب)

بعد الإمساك بأنثى دب قتلت أحد ممارسي رياضة الجري في أوائل نيسان/أبريل، أعلنت سلطات مقاطعة ترينتينو في شمال إيطاليا الأربعاء 2023-4-19 إصدارها قراراً بقتل دبّ هاجم شخصاً كان يتنزه في آذار/مارس وأصابه بجروح.

وذكر بيان أنّ القرار الموقّع من رئيس المقاطعة التي تتمتع بحكم ذاتي، ماوريتسيو فوغاتي، ينص على "التخلص من الدب +ام جاي 5+ عبر قتله".

وكان هذا الحيوان هاجم في الخامس من آذار/مارس رجلاً على أحد طرق وادي رابي وأصابه بذراعه ورأسه. وجرى لاحقاً تحديد هوية الدب من خلال تحليل الآثار الجينية على الضحية.

وأكدت سلطات المقاطعة أن إخضاع الحيوان للقتل الرحيم يندرج ضمن "الحاجة إلى حماية الصحة العامة وسلامة" السكان في المنطقة الجبلية والحرجية من ترينتينو التي تضم نحو 120 دباً.

ويُحتمل أن يثير قرار سلطات ترينتينو خلافات في إيطاليا، إذ تدين المنظمات غير الحكومية المعنية بحقوق الحيوان الطريقة التي تعتمدها السلطات المحلية في المقاطعة لإدارة الحياة البرية.

وكانت السلطات أمسكت ليل الاثنين 17/4 إلى الثلاثاء 18/4 بالدبة "جاي جاي 4" التي قتلت في الخامس من نيسان/أبريل الشاب أندريا بابي عندما كان يمارس الهرولة في منطقة غابات جبلية بمحاذاة قريته كالديس.

ورغم طلب سلطات المقاطعة إخضاع "جاي جاي 4" إلى القتل الرحيم، إلا أنّ المحكمة الإدارية في ترينتو أوقفت موقتاً العمل بهذا الطلب.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي