أسباب ألم أسفل البطن جهة اليسار عند النساء.. بالتفاصيل

سيدتي - الامة برس
2023-04-19

أسباب ألم أسفل البطن جهة اليسار عند النساء.. بالتفاصيل (سيدتي)

يمكن أن تسبب الكثير من الحالات الصحية آلام أسفل البطن من الجهة اليسرى، ونظراً لوجود كلية وجزء من القولون والأعضاء التناسلية في أسفل البطن الأيسر، قد يؤدي الخلل الوظيفي في هذه الأعضاء إلى الشعور بالألم. وهناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى ألم أسفل البطن، مثل العدوى والفتق وبعض الاضطرابات المناعية. في السطور التالية ستتعرفين على أسباب ألم أسفل البطن جهة اليسار للنساء.

يُصنّف الألم في هذه المنطقة على أنه حادّ (وقصير المدة) أو مزمن (يستمر لأكثر من ستة أشهر)، ويمكن أن يختلف الشعور بآلام أسفل البطن اليسرى اعتماداً على سبب الانزعاج. يمكن أن يكون الألم حاداً وعميقاً، أو قد يكون سطحياً. يجب أن تقلقي بشأن آلام أسفل البطن اليسرى إذا كانت مصحوبة بحمى وقشعريرة وتغيير في أنماط الأمعاء وأعراض بولية وألم في الصدر وتغيير في الحالة العقلية مثل الارتباك.

تحتل الأمعاء الدقيقة والقولون جزءاً كبيراً من الجزء السفلي الأيسر من البطن، ويمكن أن تسبب بعض اضطرابات الأمعاء الدقيقة والقولون ألماً أسفل البطن الأيسر، والذي يمكن أن يشمل:
-متلازمة القولون العصبي (IBS): وهي اضطراب وظيفي في الجهاز الهضمي ينتج عنه آلام في البطن وتشنجات وإسهال.
-التهاب القولون: يمكن أن تؤدي العدوى والعلاج المناعي للسرطان والحساسية الغذائية إلى التهاب القولون وألمه.
-التهاب القولون الإقفاري: تقطع هذه الحالة تدفق الدم إلى الأمعاء الغليظة، ويمكن أن يؤدي نقص تدفق الدم إلى موت الأمعاء، وهي حالة طبية طارئة مؤلمة.
-أمراض الأمعاء الالتهابية(IBD) : مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي والتهاب القولون غير المحدد، وهي اضطرابات مزمنة تسبب تغييرات الأمعاء والألم.
-التهاب الرتج: وهي حالة في الأمعاء الغليظة تؤدي إلى جيوب أو جيوب معوية مؤلمة وملتهبة أو مصابة.
-سرطان القولون: يمكن أن يتسبب الورم في انسداد الأمعاء والإمساك والإسهال والألم بالإضافة إلى آلام أسفل البطن اليسرى، ويمكن أن تسبب هذه الحالات تغييرات في الأمعاء وعسر الهضم والغازات والانتفاخ والغثيان والقيء.. هل تودين التعرّف على علاج حرقة المعدة بالبيت بخطوات بسيطة؟








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي