شخصية المعرفة واستراتيجيات المستقبل: مؤسسة الفكر العربي

خاص - شبكة الأمة برس الإخبارية
2010-10-29

لقد مثلت هذه المؤسسة العربية المهمة خطوة معرفية ومتقدمة للعرب بثقافتهم وحقوقهم وفكرهم في هذه الزمان القاصر بثقافاته المهيمنة والعدوانية تجاه الثقافات الأصيلة والحقيقية ، ومتراس معرفي متين لطرح الاسئلة والإجابة عليها في كل ما يتعلق بالوجود العربي على كافة المستويات ماض وحاضر ومستقبل ، مما يمكنهم من فهم العصر الذي يعيشون فيه وكيفية التعامل معه.
وتمثل هذه المؤسسة كذلك ثمرة يانعة وفكرة خلاقة من ثمار وأفكار الأمير خالد الفيصل ، الذي قام بتأسيسها وبدعمها ، إيمانا منه بضرورة وجود مؤسسة كهذه تخدم الأمة وتعرف بها وتدافع عنها.


12 – شخصية المعرفة وإستراتيجيات المستقبل :


مؤسسة الفكر العربي : بيت المعرفة الكبير في عصر تصادم الثقافات


مؤسسة الفكر العربي مؤسسة الفكر العربي مؤسسة دولية أهلية مستقلة، غير ربحية ليس لها ارتباط بالأنظمة أو التّوجهات الحزبية أو الطّائفية، وهي مبادرة تضأمنية بين الفكر والمال لتنمية الاعتزاز بثوابت الأمة، ومبادئها، وقيمها، وأخلاقها بنهج الحرية المسؤولة، وتعنى بمختلف سبل المعرفة من علوم وطب واقتصاد وإدارة وإعلام وآداب في سبيل توحيد الجهود الفكرية والثّقافية التي تدعو إلى تضامن الأمة، والنّهوض بها والمحافظة على هويتها. مؤسسة الفكر العربي تسعى إلى التَفوق في جميع المساعي ومقرها الرئيس في بيروت، لبنان. وقد أطلقت في مايو سنة 2000 خلال زيارة الأمير خالد الفيصل للبيروت.
سنوياً تقيم مؤتمر "فكر" بحضور أهل الفكر والنخبة من المثقفين ويحضرها رؤساء دول ويرأسها الأمير الشاعر والمثقف وأمير الفكر العربي خالد الفيصل أمير منطقة مكةالمكرمة وشارك في تأسسيها نخبة من رجال ونساء الأعمال العرب مثل السيدة بهية الحريري والسيدة لبنى العليان والشيخ عبدالحمن الشربتلي والمهندس نجيب سيوريس ولأستاذ محمد أبو العينين والشيخ صالح كامل ود.ناصر الرشيد ود. حمزة الخولي والأمير بندر بن خالد الفيصل والأمير خالد بن سلطان والأمير سعود بن نايف ود. مسلم علي مسلم والشيخ عبد العزيز البابطين والشيخ عبد العزيز كانو والشيخ محمد الشايع والشيخ جمعة الماجد والسيدة سعاد الجفالي وأخرون حتى وصل العدد ال 40 شخصية مؤثرة في الوطن العربي. ويشارك العديد من المثقفين العرب في عضوية مجلس الإدارة منهم على سبيل المثل د.محمد الرميحي والأستاذ جهاد الخازن والأستاذ أحمد الغز واخرون.
وتقوم برعاية المؤتمر سنوياً شركات كبرى مثل أوراسكوم وانتل وارامكو وأوفيد وألشايع وصحف مثل الحياة والوطن السعودية وأوان الكويتية وقنوات عربية كبرى مثل العربية وال BBC.
• مؤتمر فكر 1 كان في القاهرة
• مؤتمر فكر 2 كان في بيروت
• مؤتمر فكر 3 كان في مراكش
• مؤتمر فكر 4 كان في دبي
• مؤتمر فكر 5 كان في بيروت
• مؤتمر فكر 6 كان البحرين
• مؤتمر فكر 7 كان في القاهرة
• مؤتمر فكر 8 كان في الكويت في 9 و10 ديسمبر 2009
• مؤتمر فكر 9 سيكون في بيروت في 9 و10 ديسمبر 2010www.fikrconferences.org
علما أن مؤتمرها السنوي العام "فكر" يعتبر أهم تجمع فكري وثقافي في الوطن العربي وقد أطلق العديد من المبادرات التعليمية والثقافية منها على سبيل المثال وليس الحصر أطلاق مبادرة التعليم الرقمي مع أنتل ومبادرة شباب الفكر العربي ومسابقة العالم الصغيرمع شركة جي أي والترجمة الكتب من اللغة الصينية.وقد أطلق اسم فكر على مؤتمرها العام الذي عقد في دبي ,أصبح هذى الاسم علامة ناجحة واسم معروف على المستوى العالمي ويرأس المؤتمر حمد بن عبد الله العماري المدير التنفيذي والأمين العام المساعد.
 







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي