الفرق بين الخراج والورم كبير.. استشيري طبيبك لتلقي العلاج

سيدتي - الامة برس
2023-04-18

الفرق بين الخراج والورم كبير.. استشيري طبيبك لتلقي العلاج(سيدتي)

يتشابه الورم والخراج في الشكل الخارجي أحياناً، مما يجعل من الصعب التفرقة بينهما، والحصول على العلاج المناسب لكل منهما إلا بعد استشارة الطبيب وإجراء الفحوص اللازمة.
ويختلف الخراج عن الورم اختلافًا كبيرًا، فلكل منهما أسبابه وأعراضه المختلفة، لذلك في السطور التالية يُطلعكِ "سيدتي.نت" على الفرق بين الخراج والورم:

الورم هو أي كتلة غير طبيعية من الأنسجة، تنتج عندما تنقسم الخلايا أكثر مما ينبغي، أو لا تموت عندما ينبغي لها ذلك، ويمكن أن يتكوّن الورم في أي جزء من الجسم، كما يمكن أن يكون الورم حميداً أو خبيثاً (سرطانياً). هذا وتختلف الأورام في الحجم من عقيدة صغيرة إلى كتلة كبيرة، ويمكن أن تظهر في أي مكان في الجسم تقريباً.

خراج الجلد هو كتلة رقيقة محاطة بشكل عام بمنطقة ملونة من اللون الوردي إلى الأحمر الغامق، وغالبًا ما يسهل التعرّف على الخراجات عن طريق اللمس، ويحدث الخراج عادة نتيجة الالتهابات، ويكون مليئًا بالقيح والبكتيريا.
ويمكن أن تظهر الخراجات في أي مكان على جسمكِ، ولكن المواقع الأكثر شيوعًا هي في الإبط، والمناطق المحيطة بفتحة الشرج والمنطقة التناسلية، وقاعدة العمود الفقري، وحول الأسنان، وفي الفخذ، كما يمكن أن يؤدي الالتهاب حول بصيلات الشعر أيضًا إلى تكوين خراج يسمى الدمل.
وعلى عكس الالتهابات الأخرى، فإن المضادات الحيوية وحدها لن تعالج الخراج، إذ يجب فتح الخراج وتصريفه، ويحدث التصريف في بعض الأحيان من تلقاء نفسه، ولكن بشكل عام يجب فتحه بمساعدة ضغط دافئ أو بواسطة طبيب في إجراء يسمى شق للتصريف.

إذا كان الخراج صغيراً (أقل من 1 سم أو أقل من نصف بوصة)، فقد يساعد تطبيق كمادات دافئة على المنطقة لمدة 30 دقيقة 4 مرات يوميًا في العلاج، ولا تحاولي تصريف الخراج بالضغط عليه، لأن هذا يمكن أن يدفع المادة المصابة إلى الأنسجة العميقة.
ولا تدخلي إبرة أو أداة حادّة أخرى في مركز الخراج، لأنكِ قد تصيبين أحد الأوعية الدموية الكامنة أو تتسببين في انتشار العدوى.
ويجب أن تطلبي الرعاية الطبية إذا زاد حجم الخراج أو تسبب في إصابتكِ بالحُمى، أو كان الخراج في منطقة الفخذ.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي