إذا كنت تعانين آلاماً في البطن.. فابحثي عن البنكرياس

زهرة الخليج - الامة برس
2023-04-17

إذا كنت تعانين آلاماً في البطن.. فابحثي عن البنكرياس (زهرة الخليج)

البنكرياس هو غدة طويلة مسطحة تقع خلف المعدة في الجزء العلوي من البطن، ويفزر البنكرياس الإنزيمات التي تساعد على الهضم، والهرمونات التي تساعد على تنظيم طريقة تعامل جسمك مع السكر (الغلوكوز)، وقد يتعرض البنكرياس لبعض الالتهابات دون أن يشخص بطريقة صحيحة، فقد يشخص على أنه اضطراب بالمعدة أو القولون، بينما المشكلة تكمن في البنكرياس وبالتالي ونتيجة لعدم أخذ العلاج الصحيح تزداد المضاعفات التي قد تهدد الحياة في بعض الأحيان. هنا، يوضح الدكتور زافير غارسيا أغوليرا، استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد، أهمية البنكرياس، والعلاج في حالة إصابته وكيفية الوقاية في الحوار التالي.

أفادت التقارير بأن التهاب البنكرياس الحاد يحدث نتيجة فقدان الشهية العصبي، أو الشره المرضي العصبي، أو ما يسمى "متلازمة اضطرابات التغذية"، وقد يسبب سوء التغذية المزمن التهاب البنكرياس، ويعتقد أن استنزاف طاقة البروتينات قد يؤدي إلى التهاب البنكرياس المزمن والحاد. تستطيع اضطرابات تناول الطعام أن تفسر عدداً قليلاً من الحالات التي صنفت سابقاً على أنها التهاب بنكرياس حاد "مجهول السبب"، ويرجع سبب التهاب البنكرياس عند معظم المرضى في الغالب إلى الإدمان على الكحول أو حصوات المرارة.

- يجب علينا بشكل أساسي تناول اللحوم الحمراء باعتدال والابتعاد عن الكحول والأطعمة المقلية والدهنية وذات النسبة المرتفعة من الشحوم، وتعد هذه الأغذية من أهم مجموعات مسببات الأمراض التي تجب مراعاتها لحماية البنكرياس.

- تشمل طريقة العلاج، وبغض النظر عن مسبب المرض، تهدئة الأمعاء وعلاج الألم وترطيب الجسم والوقاية من الجلطات، وهناك بعض الحالات الأخرى التي تتطلب تدخلاً أكبر، مثل حصى القنوات الصفراوية التي قد تتطلب تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية بالتنظير الباطني بالطريق الراجع، وقد يحتاج فرط شحوم الدم إلى حقن الأنسولين أو فصل البلازما.

- يمكن أن يكون ذا فائدة، خاصة لأنه ينظم مستويات الأنسولين في الجسم، لكن يجب أن يتم الصيام بحذر لأن هؤلاء المرضى يعانون مشاكل غذائية مسبقاً، وقد يؤدي الصيام لساعات طويلة في اليوم إلى تعريضهم لاضطرابات أكثر في حالتهم التغذوية، وإذا تم البدء بالصيام فيجب اتباع إرشادات أخصائي التغذية لضمان حصول المريض على المغذيات الأساسية في ساعات الإفطار.

- معظم حالات التهاب البنكرياس ترتبط بحصى المرارة واستهلاك المشروبات الكحولية، وقد يكون ارتفاع شحوم الدم مسؤولاً عن 1-10% من الحالات، وهناك نسبة ضئيلة من حالات التهاب البنكرياس الحاد (أقل من 5%)، يمكن أن يكون سببها أدوية معينة، وبشكل عام يمكن لأي دواء أن يسبب التهاب البنكرياس، لكن توجد أدلة على أن بعض الأدوية هي ذات عوامل ممرضة أكثر من غيرها، مثل: أمينوساليسيلات وأزاثيوبرين وفوروسيميد وإل أسباراجيناز وستاتين، ولا ينظر إلى سبب التهاب البنكرياس على أنه دوائي إلا في حالة استبعاد جميع العوامل الممرضة الشائعة الأخرى.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي