رئيس مجلس الوزراء الكويتي سيتوجه لتشكيل الحكومة وحل مجلس الأمة

متابعات - الأمة برس
2023-04-02

 رئيس مجلس الوزراء الكويتي المكلف الشيخ أحمد النواف (كونا)

الكويت - كشفت صحيفة كويتية عن أن رئيس مجلس الوزراء الكويتي المكلف الشيخ أحمد النواف، سيتوجه إلى تشكيل الحكومة وحل مجلس الأمة والدعوة لانتخابات جديدة.

وقالت صحيفة "القبس"، امس السبت، إنه  في ضوء مستجدات الساحة السياسية وبحث الخيارات المتاحة للتعامل مع المرحلة الراهنة وفق الأطر الدستورية، أفاد مصدر حكومي مطلع -لم تسمه - بأن الشيخ أحمد النواف لم يعتذر حتى الآن عن المنصب، مشيرة إلى أنه سيلتقي القيادة السياسية اليوم الأحد.

وأوضح المصدر أنه "يجري الآن بحث إجراءات المرحلة المقبلة من خلال تشكيل الحكومة وأداء اليمين الدستورية، وحل مجلس الأمة والدعوة إلى انتخابات جديدة بصفة عاجلة بما يتناسب مع مواد الدستور، وهو السيناريو الأكثر ترجيحاً إلى الآن".

يأتي ذلك عقب تداعيات حكم المحكمة الدستورية، في 19 مارس الماضي، الذي قضى ببطلان مرسوم حل مجلس 2022 وعودة مجلس الأمة الذي انتُخب في 2020 برئاسة مرزوق الغانم.

وصدر أمر أميري بتكليف الشيخ أحمد النواف الأحمد بتشكيل الحكومة الجديدة بتاريخ 5 مارس الماضي.

بدوره وجه رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، امس السبت، الدعوة لعقد جلسة المجلس العادية العلنية يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين.

وتضمن البند الأول في جدول أعمال الجلسة تلاوة الأوامر الأميرية والمراسيم الخاصة بتشكيل الوزارة، وأداء الوزراء من غير أعضاء مجلس الأمة اليمين الدستورية حسب نص المادة (91) من الدستور.

وكان الغانم دعا، في 21 مارس الماضي، إلى إجراء انتخابات جديدة، والرجوع للشعب "مصدر السلطات جميعها"، وذلك بعد إقرار كل التشريعات الضامنة لنزاهة الانتخابات.

وفي 2 أغسطس الماضي، صدر مرسوم أميري بحل مجلس الأمة لعدم التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية في أزمة استمرت عدة أشهر.

وأجريت، في 29 سبتمبر الماضي، الانتخابات الأخيرة لمجلس الأمة الكويتي، وأعلنت نتائجها في الـ30 من الشهر ذاته، ولكن سرعان ما بدأت أزمة جديدة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، في 10 يناير الماضي، عقب انسحاب الحكومة من جلسة نيابية، بعد خلاف بشأن رفضها إقرار أعباء مالية متعلقة بأزمة إسقاط قروض مواطنين؛ ما أدى لاستقالة الحكومة.

ويتمتع البرلمان الكويتي بسلطات واسعة، ويشمل ذلك سلطة إقرار القوانين ومنع صدورها، واستجواب رئيس الحكومة والوزراء، والاقتراع على حجب الثقة عن كبار مسؤولي الحكومة.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي