علاج نفخة البطن في رمضان.. اختصاصية تُطلعك على الأساليب

سيدتي
2023-04-02

علاج نفخة البطن في رمضان.. اختصاصية تُطلعك على الأساليب(سيدتي)

نفخة البطن، أو النفخة، أو الانتفاخات في المعدة.. مشكلة مؤلمة يعاني منها نسبةٌ كبيرة من الأشخاص، فيما تتم ملاحظة ارتفاع أعداد الذين يعانون من هذه المشكلة بين الصائمين، في خلال شهر رمضان المبارك.
«سيدتي نت» يُطلعك من اختصاصية التغذية عبير أبورجيلي، من عيادة Diet of the town، على علاج نفخة البطن في رمضان بالتفاصيل، في الموضوع الآتي:

بعض الأطعمة ينتج عن هضمها كميات من الغازات في البطن، ومنها الحبوب مثل: الحمص، الفاصوليا، الفول، العدس.. لذلك يجب على الصائم الذي يجد نفسه عُرضة للنفخة، أن يتجنّب تناولها، رغم أنها من الصنوف الغذائية الصحية والغنية بالألياف والفيتامينات ومعدن الحديد.

الخضروات الصليبية بما في ذلك البروكلي، القرنبيط، الملفوف بلونيه الأبيض والأحمر، الكايل وغيرها يفضَّل تجنّبها في حال كان الصائم يعاني من مشكلة الغازات التي تسبب الألم ونفخة البطن، رغم أن هذه الخضروات غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الجذور الحرّة المسببة للأمراض، والفيتامينات والمعادن.

الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية بكافة أنواعها وأشكالها ومذاقاتها، وذلك لاحتوائها على غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يؤدي إلى انتفاخ في منطقة البطن، واضطرابات معوية ومشاكل في الهضم، لاسيما في فترة الصيام.
ولعلها تكون خطوة للتخلي نهائياً في وقت لاحق عن هذه المشروبات الغنية بالسكر والمضرّة بالصحة.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي