أعراض مرض الكوليرا.. وطرق الوقاية واللقاحات

سيدتي
2023-04-01

أعراض مرض الكوليرا.. وطرق الوقاية واللقاحات (سيدتي)

الكوليرا مرض إسهال ينتج عن تناول طعام أو ماء ملوث ببكتيريا ضمة الكوليرا... في الآتي كل ما تودين معرفته عن مرض الكوليرا، من الأعراض إلى الوقاية وطرق العلاج...

الكوليرا ليست مرضاً شائعاً في الدول المتقدمة. وإذا تمَّ الإبلاغ عن حالة أو أكثر سنوياً، فتكون هذه الحالات قد تعرضت للكوليرا في بلد يتوطن فيه هذا المرض.
توجد الكوليرا بشكل متكرر في البلدان التي تفتقر إلى المياه الصالحة للشرب، وعدم كفاية التطهير، وسوء النظافة والاكتظاظ. على الصعيد العالمي، يؤثر على ثلاثة إلى خمسة ملايين شخص سنوياً وينتج عنه 100000 إلى 120.000 حالة وفاة.

يمكن أن تسبب عدوى الكوليرا مجموعة من الأعراض، بما في ذلك:
- إسهال مائي غزير ولكن غير مؤلم (براز شبيه بالأرز)؛
- القيء من السائل الصافي؛
- الغثيان؛
لا تظهر أعراض على معظم المصابين بضمة الكوليرا، لكن لا يزال بإمكانهم نقل المرض للآخرين. حوالي 5% من المصابين تظهر عليهم أعراض شديدة. يمكن للشخص المصاب الذي لا يتلقى العلاج أن يفقد سوائل الجسم بسرعة، مما قد يؤدي إلى تدهور حالته الصحية.
يمكن أن تظهر أعراض الكوليرا في غضون 6 ساعات إلى 10 أيام بعد التعرض للمرض، لكنها تظهر عادة في غضون 2 إلى 3 أيام.
إذا ظهرت عليك علامات المرض وأعراضه وتعرضت لمصادر محتملة لبكتيريا الكوليرا، فاتصلي بالطبيب ولا تتأخري. قد يهمك الإطلاع على علاج الإسهال.

يتم إطلاق بكتيريا ضمة الكوليرا مع براز الأشخاص المصابين. يمكن لأي شخص أن ينقل ضمة الكوليرا في البراز لعدة أشهر؛ ومع ذلك، سيتوقف معظم الناس عن طرح البكتيريا بعد يومين إلى ثلاثة أيام من اختفاء الأعراض. التلوث من إنسان إلى إنسان نادر للغاية، حتى بالنسبة للعاملين في مجال الرعاية الصحية أثناء الأوبئة.
ويمكن أن تصابي:
- عن طريق تناول المياه الملوثة؛
- تناول الأطعمة الملوثة مثل المحار والأسماك النيئة أو غير المطبوخة جيداً، والحبوب الرطبة المخزنة في درجة حرارة الغرفة، والأسماك النيئة أو المجففة جزئياً؛
- عن طريق تناول بقايا براز شخص مصاب عن غير قصد.الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى، هم:
- عمال الإغاثة في البلدان التي توجد بها حالات أو تفشي للكوليرا، لا سيما بعد الكوارث الطبيعية؛
- المسافرون إلى المناطق الموبوءة ذات الوصول المحدود إلى الغذاء والماء الآمنين.
يجب على الأشخاص المعرضين لخطر كبير التفكير في الحصول على التطعيم قبل السفر.

يتوفر عدد من لقاحات الكوليرا الآمنة والفعّالة. استشيري طبيب العائلة، أو وكالة السفر الخاصة بك. تحققي أيضاً من إشعارات صحة السفر قبل السفر إلى دولة أخرى.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي