الخارجية الإيرانية: العلاقات العُمانية الإيرانية ستتعزز بزيارة سلطانها إلى طهران

متابعات - الأمة برس
2023-03-31

صورة تجمع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان مع وزير الخارجية العُماني بدر البوسعيدي (وزارة الخارجية العُمانية)

مسقط - أشاد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، بالعلاقات المتنامية بين بلاده وسلطنة عُمان، مشيراً إلى أن هذه العلاقات ستتعزز مع زيارة السلطان هيثم بن طارق إلى طهران.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه "عبد اللهيان" مع وزير خارجية عُمان بدر البوسعيدي، بحثا فيه بعض القضايا حول العلاقات بين طهران ومسقط، بحسب ما أوردت وكالة "مهر" الإيرانية، الجمعة.

وقال عبد اللهيان خلال الاتصال: إن "عُمان كانت دائماً جاراً موثوقاً وصديقاً لإيران، وسوف تتعزز العلاقات المتنامية بين البلدين مع زيارة سلطان عُمان هيثم بن طارق لطهران".

بدوره قال البوسعيدي إن دول المنطقة ستختصر الطريق الطويل للتنمية الإقليمية من خلال العمل معاً.

وأواخر ديسمبر 2022، تسلم سلطان عمان هيثم بن طارق، رسالة خطية من الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، نقلها حسين أمير عبد اللهيان، بحسب وكالة الأنباء العمانية الرسمية.

وذكرت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان، أن عبد اللهيان التقى سلطان عُمان في مسقط، ووجه إليه دعوة لزيارة إيران، ونقل البيان عن سلطان عُمان قوله: "آمل أن أزور إيران في المستقبل القريب".

بدوره نقل عضو اللجنة علي علي زاده، عن عبد اللهيان قوله إن السلطان العُماني هيثم بن طارق سيزور طهران قريباً حاملاً أخباراً سارة بشأن المفاوضات النووية.

وجاءت تصريحات عبد اللهيان، خلال اجتماعه بأعضاء لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية للبرلمان الإيراني، وتحدث فيه حول مستجدات المفاوضات النووية.

وأكد زاده في تصريحات لوكالة الأنباء الإيرانية "تسنيم"، عن عبد اللهيان أن سلطان عُمان يتوسط بين طهران وواشنطن لاستئناف المفاوضات، وإنه سيزور طهران قريباً حاملاً "أخبار سارة".

وكان الرئيس الإيراني قد زار سلطنة عُمان، في مايو الماضي، حيث التقى سلطان عُمان، وجرى على هامش الزيارة التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم لتعزيز العلاقات.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي