تقلصات المعدة.. تعرّف على سبب حدوثها وطريقة علاجها

متابعات - الأمة برس
2023-03-30

تعبيرية (بيكسباي)

إذا كان لديك شعور مفاجئ بألم وضيق في عضلات معدتك، فمن المحتمل أنك تُعاني من تقلصات في المعدة. في معظم الأحيان، لا تكون تقلصات المعدة خطيرة ولا تحتاج إلى تشخيص. إلا إذا كانت تحدث كثيرًا وبشكل متكرر.

أسباب تقلصات المعدة

إذا كان لديك شعور مفاجئ بألم وضيق في عضلات معدتك، فمن المحتمل أنك تُعاني من تقلصات في المعدة. في معظم الأحيان، لا تكون تقلصات المعدة خطيرة ولا تحتاج إلى تشخيص. إلا إذا كانت تحدث كثيرًا وبشكل متكرر، أو كانت شديدة، أو استمرت لأكثر من يوم، فقد تكون هذه علامة على وجود مشكلة طبية أكثر ضررًا، ويجب حينها مراجعة الطبيب.

من الأسباب الشائعة لتقلصات المعدة، ما يلي:

  • التسمم غذائي: يحدث التسمم الغذائي عندما تأكل طعامًا ملوثًا ببعض الجراثيم. يمكن أن تكون تقلصات المعدة هنا أحد الأعراض. بالإضافة إلى التشنجات، قد تعاني من الشعور بالغثيان، التقيؤ، الإسهال، الحمى. قد يستغرق ظهور الأعراض دقائق أو ساعات أو أيام. كبار السن والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات والنساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة هم أكثر عرضة للإصابة بالتسمم الغذائي.
  • فيروس في المعدة: قد يُطلق الطبيب على هذا اسم التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي. يسميها الناس أيضًا أنفلونزا المعدة، لكنها ليست ناجمة عن فيروس الأنفلونزا. هناك أنواع مختلفة من فيروسات المعدة.  نظرًا لأن فيروس المعدة والتسمم الغذائي لهما أعراض متشابهة، مثل التقلصات، فمن السهل الخلط بين الاثنين. تصاب بفيروس المعدة من خلال الاتصال الوثيق بشخص مصاب بالفيروس، مثل مشاركة الطعام أو أدوات المطبخ، مثل الشوكة أو السكين. يمكنك أيضًا الإصابة بالفيروس عن طريق تناول طعام أو شرب مياه ملوثة. على عكس التسمم الغذائي، يمكن للفيروس أن ينتشر بسهولة إلى أشخاص آخرين.
  • حساسية الطعام: من أعراض حساسية الطعام تقلصات المعدة، والانتفاخ في الجزء العلوي من البطن، والشعور بعدم الراحة عند الامتلاء، والشعور بالغثيان، وحرقة في المعدة، الإسهال، غازات مفرطة. تظهر أعراض حساسية الطعام بعد تناول طعام ما لا يستطيع الجسم التعامل معه بشكل جيد. تشمل الأطعمة والمشروبات التي من المرجح أن تهيج المعدة الأطعمة الدهنية والسكرية والمشروبات الغازية والكافيين. يُعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه الغلوتين، وهو بروتين موجود في القمح. أكثر أنواع عدم تحمل الطعام شيوعًا هو عدم تحمل اللاكتوز. لا يستطيع الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز هضم اللاكتوز بشكل كامل، وهو أحد أشكال السكر الموجود في معظم منتجات الألبان. عادة ما تختفي الأعراض المرتبطة بالحساسية الغذائية من تلقاء نفسها بمرور الوقت أو يمكن إدارتها باستخدام الأدوية.
  • متلازمة القولون العصبي: من أعراض هذه المتلازمة المُعاناة من تقلصات المعدة أكثر من مرة في الأسبوع، وغالبًا ما ترتبط بحركات الأمعاء. بالإضافة إلى الإصابة بالإسهال أو الإمساك. هذه المتلازمة هي اضطراب مزمن شائع في القناة الهضمية، الأمعاء الغليظة بشكل أساسي، يُسبب آلامًا في البطن وتغيرات في حركات الأمعاء. القولون العصبي هو مرض مزمن، مما يعني أن الأعراض تستمر لأشهر أو سنوات، لكنها عادة ما تظهر وتختفي بمرور الوقت.
  • الإمساك: من أعراض الإمساك تقلصات المعدة والشعور بامتلاء بطنك والانتفاخ، بالإضافة إلى براز صلب يصعب تمريره. يمكن أن يُصاب الشخص بالإمساك لأسباب عديدة. قد لا يتناول مثلًا ما يكفي من الألياف أو لا يشرب كمية كافية من الماء. أو لا يمارس الرياضة. كذلك، فإن منع الشخص لنفسه من التبرز يمكن أن يسبب الإمساك. للتخلص من الإمساك قد تحتاج إلى تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفاكهة والخضروات، وشرب المزيد من الماء، والبدء في ممارسة الرياضة بانتظام. يمكنك أيضًا تخفيف الإمساك باستخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الملينات.
  • القلق: من أعراض القلق آلام في المعدة أو تقلصات، ارتفاع معدل ضربات القلب، زيادة معدل التنفس، إمساك أو إسهال. ليس من غير المألوف المعاناة من تقلصات في المعدة عندما يكون الشخص قلقًا. يُشار إلى هذا أحيانًا باسم "المعدة العصبية". القلق يمكن أن يسبب تقلصات في معدتك وكذلك الإسهال أو الإمساك. هنا، قد تساعد تقنيات مثل التنفس العميق والتأمل والتمارين في تخفيف تقلصات المعدة المرتبطة بالقلق.

متى ينبغي زيارة الطبيب؟

قد يزول ألم البطن الخفيف دون علاج. لكن في بعض الحالات، قد يتطلب ألأم البطن وتقلصات المعدة زيارة الطبيب. يجب أن تسعى للحصول على رعاية طبية فورية إذا كان الألم شديدًا لدرجة أنك لا تستطيع أن تجلس ساكنًا أو تحتاج إلى الالتفاف على شكل كرة حتى تشعر بالراحة، أو إذا كان لديك أي مما يلي:

براز دموي، حمى أكبر من 38 درجة مئوية، المعاناة من القيء الدموي، الغثيان أو القيء المستمر، اصفرار الجلد أو العينين، تورم شديد في البطن، صعوبة في التنفس

علاج تقلصات المعدة

تعتمد طريقة علاج تقلصات المعدة بشكل كبير على السبب الذي يقف وراء حدوثها. قد تساعد الأدوية التي تقلل الالتهاب في علاج آلام المعدة الناتجة عن القرحة.

لكن الحالات الأخرى، مثل حصوات الكلى، قد تتطلب علاجًا أكثر مثل تفتيت الحصوات بموجة الصدمة. كذلك، قد يتطلب التهاب المرارة إجراء جراحة في المرارة.

إذا قرر الطبيب أن ألم بطنك ليس نتيجة حالة طبية خطيرة، فهناك عدد من العلاجات الصحية المنزلية التي قد توفر الراحة. منها ما يلي: شاي البابونج، النعناع، وضع وسادة تدفئة، الحصول على حمام دافئ.

الوقاية من آلام البطن

لا يمكن الوقاية من جميع أشكال آلام البطن. ولكن يمكنك تقليل مخاطر الإصابة بألم البطن عن طريق ما يلي:

  • تناول نظام غذائي صحي.
  • شرب الكثير من الماء.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • تناول وجبات أصغر
  • عدم الاستلقاء بعد الأكل بوقت قصير لأن هذا قد يؤدي إلى الشعور بحرقة في المعدة وألم في البطن. حاول الانتظار لمدة ساعتين على الأقل بعد تناول الطعام قبل الاستلقاء.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي