أردوغان وبن زايد يبحثان العلاقات وقضايا إقليمية

وكالات - الأمة برس
2023-03-30

تعبيرية لعلم الإمارات وعلم تركيا (وام)

ابوظبي - هنأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، نظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد، بالتعيينات الجديدة التي أجراها، والتي كان أبرزها تعيين نجله الأكبر الشيخ خالد بن محمد ولياً لعهد أبوظبي، علاوة على التباحث حول العلاقات والتطورات الإقليمية.

وأكدت وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الخميس، أن الرئيس التركي أجرى اتصالاً هاتفياً مع "بن زايد"، وقدمه له التهاني بالتعيينات القيادية الجديدة.

وقالت الوكالة الرسمية: "تمنى الرئيس التركي أن تسهم التعيينات الجديدة التي أجراها بن زايد في تعزيز نهضة الدولة الحضارية ودفع مسيرة تقدمها وتنميتها".

وأوضحت أن الزعيمين تبادلا التهاني والتمنيات بمناسبة شهر رمضان المبارك.

وفي السياق، أكدت دائرة الاتصال بالرئاسة التركية أن أردوغان بحث مع نظيره العلاقات الثنائية والمستجدات الإقليمية، وفق بيان أوردته وكالة "الأناضول".

وأفاد البيان بأن الرئيس أردوغان قدم الشكر لدولة الإمارات على التضامن والدعم الذي أبدته عقب الزلزال المدمر في تركيا.

وضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا، في 6 فبراير الماضي، زلزالان متتاليان بقوة 7.7 و7.6 درجات، تبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة؛ ما خلّف خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات.

وبعد الزلزال أعلنت الإمارات تقديم تبرعات بـ100 مليون دولار لإغاثة المتضررين في كل من تركيا وسوريا، إضافة إلى تسيير رحلات جوية تحمل مساعدات إغاثية.

وكان الرئيس الإماراتي أصدر التعيينات الجديدة مساء الأربعاء، أبرزها تعيين نجله الأكبر خالد، ولياً للعهد في إمارة أبوظبي، أكبر وأغنى الإمارات السبع المكونة للاتحاد وعاصمة الدولة.

وتجاوزت العلاقات الإماراتية التركية مرحلة الخلاف التي استمرت سنوات؛ بعد أن تبادل قادة البلدين الزيارات ووقعا عدداً من الاتفاقيات التي تمهد لتعزيز التعاون في العديد من القطاعات.

وزار بن زايد العاصمة التركية في نوفمبر 2021، ووقع مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتفاقيات لاستثمار 10 مليارات دولار في الاقتصاد التركي.

كما زار الرئيس التركي أبوظبي في فبراير الماضي، وقال إن البلدين تجاوزا مرحلة الخلاف ودخلا حقبة جديدة من العلاقات القائمة على التعاون، خصوصاً فيما يتعلق بالاقتصاد حيث وقعا مؤخراً شراكة استراتيجية شاملة.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي