ما افضل وقت للمشي في رمضان حتى تحافظ على صحتك وتخسر الدهون؟

الرجل - الأمة برس
2023-03-28

تعبيرية (بيكسباي)

الحفاظ على صحتك والاهتمام بجسدك واجب إلزامي عليك، لكي تحمي نفسك من التعرض لأزمات صحية مفاجأة وألا يكون جسدك ملجأ للأمراض والنكبات، فالحفاظ على نعمة المولى عز وجل على الإنسان عبادة لله واحتراما لخلقه، وحفاظا على أمانته التي وضعها بك. 

ويوجد العديد من العوامل التي تساهم بشكلٍ كبير في بقاء الإنسان بصحة جيدة، وفي المقابل أيضاً يمكن للصحة الجيدة أن تقلل من احتمالية تطور ظروف صحية معينة تشمل أمراضاً عدة، لذلك يجب معرفة ما يجب القيام به من خطوات أساسية للحفاظ على صحة الجسم سواء بالنسبة للفرد أم العائلة، ولكن كيف تحافظ على صحتك وتخسر الوزن في شهر رمضان؟.

افضل وقت للمشي في رمضان لحرق الدهون

المشي من الرياضيات التي يمكنها أن تنقل مستواك الصحي نقلة نوعية كبيرة إذا واظبت عليه بانتظام وحسنت من مستواك بشكل تدريجي فيه، حيث يمنح جسمك ويقيه العديد من الأمراض، كأمراض القلب، والشرايين، والسرطان، والسكر، كما يساعد الإنسان في الحفاظ على صحته، وشبابه، وهي رياضة اقتصادية لا تكلف الإنسان أي مصاريف، حيث إنها لا تحتاج إلى أي معدات أو أدوات لممارستها.

ويعد المشي قبل ساعة واحدة من الإفطار أفضل وسيلة لحرق الدهون في شهر رمضان فهو يقضي على الدهون المتراكمة نتيجة خلو الجسم من الطعام فيتجه الجسم لحرق الدهون المتراكمة وإنقاض الوزن مع نظام غذائي. 

فوائد المشي

المشي رياضة تجمع بين أمريين السهولة والمجانية، فهي رياضة سهله لا تحتاج إلى مجهود بدني كبير، كما أنها مجانية ويمكنك أن تمارسها في أي مكان، ولها فوائد جمة أهمها زيادة نشاط الدورة الدموية، والناتج عن حرق الأكسجين، ويؤدي ذلك إلى تقوية عضلات الجسم، والجهاز الدوري، ويفيد القلب والرئتين. 

كما يساعد المشي على تهدئة أعصاب الإنسان المتوترة، والتخفيف من ضغوط الحياة اليومية، ويقوي عضلات البطن، والساقين، والحوض، ويساعد في الحصول على القوام السليم، ويقلل من احتمالية ظهور الكرش، ويساعد على التخفيف منه، وكذلك يقلل من الأرداف الضخمة، حيث يساعد على فقدان الجسم للسعرات الحرارية الزائدة، ويستهلك الدهون الزائدة في الجسم، كما أنه يقلل من ترهلات البطن، والجلد، والتي تكون ناتجة عن تخفيف الوزن.

أيضا يؤدي المشي إلى خفض ضغط الدم المرتفع، والتقليل من نسبة الكوليسترول في الدم، ويقلل من ألم المفاصل لمساعدته على تليينها، ونشاطها، وسهولة حركتها، كما أنه يساعد على التخفيف من الشد، والتشنج العضلي، ويعالِج مشكلة عسر الهضم، وحالات الإمساك المُزمن، وتشنجات القولون، كونه يساعد على تحريك الأمعاء، ويخفف الغازات، وألم القاولون، وإفراغه، ويحسن من عملية التنفس الطبيعي، كونه يقوي العضلات الصدرية، وعضلات التنفس، ويساعد على زيادة اتساع الرئة، وتحسين وظيفتها، والتخفيف من حدة الأمراض التنفسية، بالإضافة للمساعدة على علاج أو تخفيف بعض الإصابات المزمنة كالانزلاق الغضروفي لفقرات الظهر. 

فوائد المشي على معدة فارغة في رمضان

ينصح أخصائيو التغذية والتثقيف الصحي الصائمين عادة بالمشي قبل موعد الفطور بنحو ساعة، فيما يتجاهل كثيرون هذه النصيحة بدعوى التعب والخمول، بل ويخلدون إلى النوم في هذه الساعات المهمة متجاهلين بذلك فوائدها العديدة، التي تكمن في تحفيز الجسم على التخلص من السموم والفضلات، وتعزيز قدرة الجسم على حرق الدهون المتراكمة في منطقة البطن والأرداف بما يعني تخسيس الوزن بسرعة، خاصة أن المشي قبل الإفطار في رمضان دون ممارسة أي تمارين رياضية أخرى يعادل المشي السريع مدة ثلاث ساعات في الأيام الأخرى.

كما يساعد على إعطاء الجسم إحساساً بالاسترخاء والهدوء والسكينة، بما يعني تخليصه من الطاقة السلبية واستبدالها بأخرى إيجابية، وتعويض السوائل والأملاح المعدنية التي فقدها الجسم، ولكن لابد من تحذير الأشخاص الذين يعانون من أزمات أو أمراض مزمنة بشأن اتباع هذه العادة، فلابد من استشارة الطبيب المختص أولاً لضمان عدم حدوث أية آثار جانبية.

 

نصائح عامة للمشي

إذا لم تقطع مسافات لبعض الوقت، يجب أن تبدأ ببطء، ثم قم بزيادة طول وسرعة مشيك بشكل تدريجي، وفيما يلي بعض النصائح التي أوردها موقع بيتر هيلث الطبي حول كيفية البدء وكيفية الاستعداد للمشي.

نشاط الإحماء

ابدأ ببطء، وقم ببعض تمارين الإحماء ولا تمشي مباشرة بعد تناول وجبة دسمة.

قم ببناء النشاط ببطء

ابدأ بالمشي لمدة 20 دقيقة ثم زد النشاط تدريجيًا، حاول المشي ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع.

استخدم الأسلوب الصحيح

امش بخطى ثابتة وأرجِح ذراعيك بحرية واقف بشكل مستقيم قدر الإمكان، يجب أن تخطو قدميك في حركة متدحرجة من الكعب إلى إصبع القدم.

الأحذية والجوارب

ارتدِ جوارب قطنية مريحة وسميكة، والأحذية المعقولة والمريحة وخفيفة الوزن مع الدعم هي الأفضل.

الطقس

ارتدِ ملابس مناسبة دافئة وخفيفة في الشتاء وملابس باردة ومريحة في الصيف، لا تنس الواقي من الشمس والقبعة.

الماء

اشرب الماء قبل وبعد المشي، اصطحب معك الماء خاصة في الطقس الدافئ.

التهدئة

تأكد من تبريد جسمك بعد مشي سريع طويل، لذا قم ببعض تمارين الإطالة.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي