نصائح لنوم أفضل خلال رمضان.. ربما لم تفكري بها من قبل أبداً

سيدتي
2023-03-22

نصائح لنوم أفضل خلال رمضان.. ربما لم تفكري بها من قبل أبداً (سيدتي)

الأرق واضطرابات النوم، من المشاكل المزعجة التي يعاني منها كثير من الصائمين خلال شهر رمضان؛ وذلك بسبب تغيير العادات الغذائية، والسهر الطويل، والتدخين وما إلى ذلك.
"سيدتي. نت" يطلع من اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، من عيادة Diet of the Town، على بعض النصائح لنوم أفضل خلال شهر رمضان المبارك، فكان الموضوع الآتي:

أولاً ومن الضروري جداً أن يكون لدينا جدول محدد للنوم (أي أن نلجأ إلى النوم كل يوم في وقت محدد). كذلك من الضروري أن ننام بحدود 8 ساعات يومياً لصحة الجسم وعمل جهاز المناعة.

لا يجب علينا أن نذهب إلى النوم إذا كنا لا نزال في حالة تُخمة من الطعام، بل يجب أن ننتظر ساعة ونصف إلى ساعتين بعد تناول الطعام؛ ليهدأ الجهاز الهضمي قبل النوم، ولتجنّب الحموضة التي تعيق النوم. كذلك عدم الذهاب إلى الفراش للنوم في حالة الجوع، بل محاولة تناول وجبة صغيرة صحية؛ مثل سندويتش صغير من الجبنة البيضاء أو اللبنة، مع بعض الخضروات؛ مثل الخيار والجرجير والخس، أو كوب من الشوفان مع القليل من المكسرات النيئة، أو كوب من اللبن الزبادي مع قطع الفواكه...

يُفضل تجنّب القيلولة الطويلة خلال النهار؛ لتتمكنوا من النوم بانتظام في فترات الليل، ولكي لا يكون النوم لديكم متقطعاً؛ لأنَّ النوم لمدة 8 ساعات متواصلة مهم جداً لصحة الجسم عموماً، وخصوصاً لإدارة الوزن في شهر رمضان، حيث يُسهم في زيادة معدل الحرق في الجسم.

ممارسة التمارين الرياضية بعد الإفطار بنحو ساعتين؛ يمكن أن تُسهم في السيطرة على الوزن وحرق سعرات حرارية أكثر، وفي المقابل تجعلنا نشعر بالتعب الذي سيجعلنا بدوره نستسلم إلى النوم العميق وبشكل سريع، فلا تترددي في مزاولة أي نشاط رياضي تفضلينه.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي