عُمان: لن نسمح للطيران الإسرائيلي بالهبوط على أراضينا

متابعات - الأمة برس
2023-03-20

علم عُمان (مواقع الكترونية)

مسقط - قال رئيس هيئة الطيران المدني في سلطنة عُمان نايف العبري إن السلطنة ستسمح للطيران الإسرائيلي بعبور أجوائها فقط دون السماح له بالهبوط على أراضيها.

وأضاف العبري لصحيفة "أثير" الإلكترونية المحلية، اليوم الاثنين، أن هيئة الطيران المدني مؤسسة فنية وملتزمة بمواثيق عالمية، ومنها معاهدة شيكاغو التي وقعت عام 1944 والتزمت بها جميع دول العالم.

وتابع: "لضمان امتثال السلطنة للمعاهدات الدولية في نطاق الطيران المدني، كان التوجه من خلال رفع مؤشر سلطنة عُمان في التنافسية على مستوى العالم وضمان الامتثال بما التزمت عليه في هذه المعاهدة. وهذا العام أكملنا 50 عاماً من التزامنا بها".

وفيما يتعلق بالطيران الإسرائيلي، قال العبري إن بيان الهيئة كان واضحاً للطائرات العابرة فقط، إلا إذا استجد هبوط اضطراري التزاماً بما ورد في المعاهدة الدولية، مضيفاً: "عدا ذلك فإن السماح ليس بالهبوط في المطارات العمانية في أي حال من الأحوال".

وفي 23 فبراير الماضي، أعلنت هيئة الطيران المدني العُمانية السماح بعبور جميع الناقلات الجوية المدنية في أجوائها ما دامت قد استوفت الشروط المنصوص عليها قانوناً، دون الإشارة للطيران الإسرائيلي.

وفتحت الخطوة الباب أمام الطيران الإسرائيلي الذي بدأ يحلق في سماء السعودية لأول مرة قبل نحو 8 أشهر، لكنه واجه مشكلة منعه من استخدام الأجواء العمانية، الذي يوفر عليه كثيراً من المال والوقت.

وجاءت الخطوة، التي تمت بوساطة أمريكية، بعد 3 أشهر من طرح مجلس الشورى العماني قانوناً ينص على تغليظ عقوبة التعامل مع الاحتلال الإسرائيلي، رغم وجود قانون يحظر على المواطنين والهيئات في عُمان التعامل مع نظرائهم في "إسرائيل"، أو من يعمل لحسابهم.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي