حاكم دبي: الإمارات لن تسمح باستخدام أراضيها ضد إيران

وكالات - الأمة برس
2023-03-17

علم الإمارات (البيان)

أبوظبي - قال حاكم إمارة دبي محمد بن راشد آل مكتوم، امس الخميس، إن سياسة بلاده قائمة على عدم السماح لدولة ثالثة بإثارة الفرقة أو استخدام جغرافيا الإمارات ضد إيران.

جاء ذلك خلال استقبال بن راشد، وهو نائب الرئيس الإماراتي أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، الذي يجري زيارة رسمية إلى البلاد، بعد أسبوع على إعلان السعودية وإيران الاتفاق على استئناف علاقتهما الدبلوماسية برعاية من الصين، وفق ما نقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية.

وقال بن راشد: إن "الإمارات تستخدم كافة طاقاتها لمعالجة مشاكل الرعايا الإيرانيين والمؤسسات الإيرانية في دبي".

وأضاف أن تعزيز العلاقات الثنائية والاستراتيجية بين الإمارات وإيران كان مهماً للغاية بالنسبة لبلاده.

وهنأ محمد بن راشد المسؤول الإيراني على الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين طهران والرياض، الخاص باستئناف العلاقات الثنائية، مؤكداً أن الإمارات ستستخدم كل إمكانياتها للمساعدة في تنفيذ هذا الاتفاق.

وكان الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد قد استقبل، أمس الخميس، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" بأنه "جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية وسبل مد جسور التعاون بين البلدين في مختلف المجالات بما يحقق المصالح المشتركة".

كما بحث الجانبان القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وأهمية العمل على دعم السلام والتعاون في المنطقة بما يحقق تطلعات شعوبها للتنمية والازدهار.

وأمس الخميس، أعلنت إيران أنها تستعد لتعيين سفير لها لدى أبوظبي قريباً.

وحسب وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" قال مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، علي باقري كني: إن "العلاقات بين إيران والإمارات لم تنقطع أبداً، وإنما شهد البلدان تراجعاً في مستوى العلاقات بينهما".

وأضاف كني أن "الإمارات أعادت خلال الأشهر الأخيرة سفيرها إلى طهران، ونحن في المقابل اخترنا سفيرنا، وقد بدأت الإجراءات اللازمة ليتم إيفاده إلى أبوظبي قريباً".

وفي أغسطس 2022، أعلنت الإمارات عودة سفيرها لدى إيران سيف محمد الزعابي، إلى طهران، بعد أكثر من ست سنوات من تخفيض الدولة الخليجية علاقاتها الدبلوماسية مع إيران









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي