أثر كثرة السكريات في جسم الإنسان.. تنبهي لخطرها الكبير

سيدتي
2023-03-13

أثر كثرة السكريات في جسم الإنسان.. تنبهي لخطرها الكبير (سيدتي)

الكثير من السكر غاية تُشبع رغبة الكثيرين في الحصول على المزيد من السعادة والبهجة؛ فمن منا لا يتغير مزاجه للأفضل بعد تناول الشوكولاتة أو قطعة من الحلوى أو الكب كيك؟! لكن هذه الحلوى الممتعة تحتوي على الكثير من السكر الذي يُسبب أضراراً صحية لو تعرفت إليها ربما ستغيرين وجهة نظركِ في تناول السكريات على الإطلاق.
والمشروبات السكرية والحلوى والمخبوزات ومنتجات الألبان المحلاة؛ هي المصادر الرئيسية للسكر المضاف، ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد؛ فالأطعمة المالحة مثل الخبز وصلصة الطماطم وألواح البروتين يمكن أن تحتوي على السكر أيضاً؛ ما يجعل جسمكِ يحصل يومياً على المزيد والمزيد من السكريات. وقد يكون من الصعب تحديد السكريات المضافة على ملصقات التغذية حيث يمكن إدراجها تحت عدد من الأسماء الأخرى مثل شراب الذرة أو رحيق الصبار أو سكر النخيل أو عصير القصب أو السكروز.
وفي السطور التالية يُطْلِعُكِ «سيدتي. نت» على أثر كثرة السكريات في جسم الإنسان.

يؤدي تناول السكر إلى زيادة هائلة في مادة كيميائية تبعث على الشعور بالسعادة تُسمى الدوبامين، وربما يكون هذا تفسيراً منطقياً لرغبتك في تناول قطعة حلوى في الساعة 3 مساءً، بدلاً من تناول تفاحة أو القليل من الجزر؛ فنظراً إلى أن الأطعمة الكاملة مثل الفواكه والخضروات لا تجعل الدماغ يطلق قدراً كبيراً من الدوبامين في الوقت الذي يكون فيه دماغكِ بحاجة للمزيد والمزيد من السكر للحصول على الشعور نفسه بالسعادة، تظهر هنا حاجة مُلحة لتناول السكر في أوقات متأخرة من اليوم.

يمكن أن تمنحك الحلوى أو البسكويت دفعة سريعة من الطاقة عن طريق رفع مستويات السكر في الدم بسرعة، ولكن عندما تنخفض مستوياته مع امتصاص خلاياك للسكر، قد تشعرين بالتوتر والقلق، ويُعرف أيضاً باسم «تحطم السكر»، وقد ربطت الدراسات بين تناول كميات كبيرة من السكر وزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب لدى البالغين.

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من السكريات إلى إتلاف الأسنان والتسبب في أضرار بالغة باللثة؛ إذ تحب البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان أكل السكر العالق في فمك بعد تناول شيء حلو، وهو ما يُسبب أضراراً بالغة للأسنان واللثة على المدى الطويل.

إذا كنتِ تعانين من آلام المفاصل؛ فهذا قد يكون سبباً مهماً للتخلص من عادة تناول الكثير من السكريات، إذ أثبتت الدراسات أن كثرة السكريات تزيد آلام المفاصل سوءاً بسبب الالتهاب الذي تسببه في الجسم، كما تشير الأبحاث إلى أن تناول السكر أو شربه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

من الآثار الجانبية الأخرى للالتهاب أنه قد يجعل بشرتك تتقدم في العمر بشكل أسرع، حيث يرتبط السكر الزائد بالبروتينات في مجرى الدم وينتج جزيئيات ضارة تُسمى «AGEs»، وتُلحق هذه الجزيئيات الضرر بالكولاجين والإيلاستين في بشرتك، وتضرُّ ألياف البروتين التي تحافظ على الجلد متيناً وشاباً؛ ما يزيد من التجاعيد والجلد المترهل لديكِ.

يؤدي تناول السكر المضاف إلى شراب الذرة عالي الفركتوز على سبيل المثال إلى إتلاف الكبد؛ حيث يتحلل الفركتوز في الكبد ويتحول إلى دهون؛ ما يُسبب مرض الكبد الدهني؛ وهو نتيجة تراكم الدهون الزائدة في الكبد، وكذلك التهاب الكبد الدهني، وهو تندُّب في الكبد، ويؤدي التندُّب في النهاية إلى قطع إمداد الكبد بالدم، كما تتطور العديد من هذه الحالات الصحية مُسببة تليف الكبد. ما رأيك بالتعرف إلى فوائد شاي الزعتر الصحية؟








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي