هذه أبرز العلامات لدى الجنسين.. من الأكثر ذكاءً بين المرأة والرجل؟

الرجل - الأمة برس
2023-03-09

تعبيرية (بيكسباي)

يتساءل الكثير عن الفرق بين الرجل والمرأة وأيهما أكثر ذكاءً؟، وعندما يتعلق الأمر بمقارنة الرجال والنساء من حيث الإمكانات والقدرة والتوقعات والذكاء وبعض الاعتبارات الأخرى.

وفي أجزاء كثيرة من العالم عن أيهما أكثر ذكاءً الرجل أم المرأة، يُنظر إلى الرجال على أنهم في الدرجة العليا من السلم عندما يتعلق الأمر بالمقارنة بين الجنسين، في حين أن النساء «غالبًا» يعاملن على أنهن في المرتبة الثانية، وفي أماكن معينة، ينزلن إلى المرتبة الأخيرة، ما يعزز ذلك بعض المعتقدات الدينية والثقافية والمجتمعية.

نسبة الذكاء عند الرجل  

أُجريت العديد من الدراسات عن أيهما أكثر ذكاءً الرجل أم المرأة لكن تتمحور نسبة ذكاء الرجل في طريقة تفكيره وتمكنه من التكيف مع التغييرات، والقدرة على إدارة عواطفه بشكل فعّال، باختصار، لديه عدة أنواع مختلفة من الذكاء، على سبيل المثال الذكاء الفكري والاجتماعي والعاطفي.

ووفقًا لخبراء علم النفس، تطور الناس ليكونوا أذكياء من أجل حل المشكلات لذلك كان يُنظر إلى أولئك الذين يسعدون بكونهم بمفردهم على أنهم أذكياء للغاية لأن لديهم القدرة على مواجهة التحديات بأنفسهم دون الحاجة إلى أي مساعدة.

ومن أبرز علامات الذكاء عند الرجال، الفضول بشأن ما يدور حوله، لديه القدرة على ضبط النفس، وذاكرة عمل قوية، يتكيف مع الأوضاع ويسعى لحل جميع العقبات التي تواجهه.

نسبة الذكاء عند المرأة

أفاد عدد من الخبراء عن أيهما أكثر ذكاءً الرجل أم المرأة بأن النساء أكثر ذكاءً من الرجال، ما يقدم بعض الدعم للقول الشائع بأن ما يمكن أن يفعله الرجل، يمكن للمرأة أن تفعله بشكل أفضل.

وأوضحت صحيفة «punch» الإلكترونية في معرض تعليقها عن أيهما أكثر ذكاءً الرجل أم المرأة أن بعض الأسباب التي تجعل النساء أكثر ذكاءً هي تمتعهن بذاكرة أفضل من الرجال، والقدرة على التعامل مع الإجهاد بشكل أفضل من الرجال، والقدرة على القيام بمهام متعددة أكثر، وكونهن قائدات أفضل، وسائقات أكثر حرصًا، وطالبات أفضل. 

وفي دراسة نُشرت في مجلة الجمعية الطبية البريطانية لطب الأعصاب واكتشاف أيهما أكثر ذكاءً الرجل أم المرأة، وجد الباحثون أن النساء كن أكثر ذكاءً من الرجال، فبعد فحص 600 هولندي من خلال اختبار حاصل ذكاء قياسي، وهو مقياس لقدرة الشخص على التفكير، وجدوا أن المشاركات الإناث أسرع وأكثر ذكاءً من الرجال.

وتضيف الدراسة أن سبب الاختلاف في ذكائهن ليس اجتماعيًا بل بيولوجيًا، مشيرة إلى أن هذا قد يكون السبب في أن أداء الفتيات الآن في المدرسة أفضل من الأولاد.

ووفقًا للخبير الأمريكي في أبحاث الاستخبارات، البروفيسور «جيمس فلين»، تسجل النساء أعلى من الرجال عندما يتعلق الأمر بـ أيهما أكثر ذكاءً الرجل أم المرأة.

وأشار إلى أنه عندما أُجري الاختبار في أوروبا والولايات المتحدة وكندا ونيوزيلندا، سجلت النساء درجات أعلى من الرجال.

ووفقًا له، من المفيد أن نلاحظ أن ذكاء المرأة العالي لا يرجع إلى تكوين الدماغ أو بعض التغييرات في الدماغ، ولكنه يعتمد إلى حد كبير على كيفية تعامل الجنسين مع المشكلات الحديثة التي تواجه العالم في كل مرة.

من الأكثر ذكاءً الرجل أم المرأة؟

تُثار قضية أيهما أكثر ذكاءً الرجل أم المرأة، منذ فجر التاريخ حيث أُجريت العديد من الدراسات عما إذا كانت النساء أذكى من الرجال؟ ومن هو الأذكى؟ وهل الإناث أفضل حقًا في التعبير عن مشاعرهن؟

ولهذا أفاد موقع «practiceaptitudetests» البحثي عن أيهما أكثر ذكاءً الرجل أم المرأة بأنه من المعروف أن الرجال والنساء متساوون تقريبًا في معدل الذكاء، لذلك لا يوجد جنس أذكى.

ونشر الموقع البحثي نتائج الاختبارات التي شملت أشخاص من جميع الأعمار والخلفيات الثقافية ومستويات التعليم لتوظيف الجنس الأكثر ذكاءً، وهي كالتالي:

اختبار صوت العقل

تُظهر البيانات أن النساء أكثر منطقية من الرجال، على الأقل قبل أن يكبرن حيث سجلت النساء متوسط 63 % في اختبارات التفكير المنطقي، مقارنة بمتوسط 59 % للرجال.

ومن المثير للاهتمام أن هذه الدرجات قد انعكست بالكامل تقريبًا بعد سن 55، حيث سجل الرجال 64% وتأتي النساء بنسبة 59% نتيجة تغيرات تطرأ على الرجل في سن الخمسين.

وفي اختبارات التفكير المنطقي، سجلت النساء متوسطًا أعلى بنسبة 63%، ما يشير إلى أن فكرة أن الرجال أكثر منطقية هي خرافة.

عندما يتعلق الأمر بالأعداد، يبدو أن الرجال هم من يملكون الإجابات حيث أظهرت نتائج اختبارات التفكير العددي أنه من المرجح أن تحقق أداءً جيدًا إذا كنت ذكرًا حيث سجل متوسط الرجال 53% وسجلت النساء نسبة 52%.

ومع ذلك، أظهر كلا الجنسين انخفاضًا كبيرًا في القدرة الرياضية بعد سن 55 عامًا، فعندما تصل إلى الخمسينيات من العمر، لا يهم ما إذا كانت لديك كروموسومات X أو Y حيث الدرجة القياسية لنفس الاختبار كانت 32% فقط، مع انخفاض الذكور في المتوسط بشكل ملحوظ. 

صحيح أن الرجال يميلون إلى الأداء بشكل أفضل في الرياضيات، ولكن فقط عندما يكونون أصغر سنًا. 

اختبار التحدث

المرأة أفضل من الرجل في هبة الثرثرة، حيث سجلن 66% في اختبارات الاستدلال اللفظي، بينما تأخر الرجال بنسبة 63%.

ولكن الخبر السار هو، على عكس معظم المهارات الأخرى، أن التفكير اللفظي لدى النساء لا يتحسن إلا مع تقدم العمر حيث تمكنت النساء اللواتي شملهن الاستطلاع ممن بلغن 55 عامًا أو أكثر من تحقيق 85%، مقارنة بمتوسط 68% من نظرائهن الأصغر سنًا.

اختبار التعلم

مما لا يثير الدهشة أن التعليم كان له تأثير إيجابي مدو، فكلما ارتفع مستوى التعليم، ارتفع متوسط الدرجات بغض النظر عن الجنس.

ومع ذلك، كانت خريجات المدارس الثانوية الحاصلات على شهادة الثانوية العامة أفضل حالًا في كل من الاختبارات المنطقية والعددية، متغلبات على منافسة الذكور بنسبة 12٪ عندما يتعلق الأمر بالمنطق، و 13٪ في الاختبارات العددية.

وبعد اختبارات مكثفة، خلصت أنه بهامش 2% فقط، تتفوق النساء فكريًا، ومن المثير للاهتمام أن نلاحظ أن الإناث تميل إلى بلوغ ذروتها الفكرية في وقت مبكر «بين سن 18-24» بينما ينضج الذكور مع تقدم العمر ويخطون خطواتهم في سن 45. 

معدل ذكاء الرجل والمرأة 

أوضح موقع «bigthink» البحثي عن أيهما أكثر ذكاءً الرجل أم المرأة أنه على الرغم من ميل الناس بشكل عام إلى المبالغة في تقدير ذكائهم، إلا أن الأفراد يختلفون حيث يشك البعض في قدرتهم الفكرية بينما يبالغ آخرون في تقدير مواهبهم. 

وبشكل عام، عندما يُطلب منهم تقدير معدل الذكاء لديهم، يعتقد الرجال أنهم أكثر إشراقًا مما هم عليه، في حين أن تقديرات النساء أكثر تواضعًا.

لا توجد فروق بين الجنسين في معدل الذكاء الفعلي، حيث أكد باحثو علم النفس والذكاء أنه لا يختلف الرجال والنساء في معدل الذكاء الفعلي.

تاريخياً، كان يُعتقد أن النساء أقل شأنًا من الناحية الفكرية لأن لديهن جماجم أصغر قليلاً، وبنفس المنطق، فإن ذكاء الفيل يقزم ذكاءنا! الأكبر ليس بالضرورة أفضل عندما يتعلق الأمر بحجم الدماغ.

في القرن الماضي، تغيرت القوالب النمطية بشكل كبير، اليوم، عندما يُسألون صراحةً، يتفق معظم الناس أن الرجال والنساء متساوون في الذكاء.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي