نواب كويتيون: النواف قد يتعرض للمسألة اذا تأخر في تشكيل الحكومة

متابعات - الأمة برس
2023-03-09

رئيس الوزراء الكويتي أحمد نواف الصباح (كونا)

الكويت - عاد المشهد السياسي في الكويت للأزمة مجدداً، مع إعلان نواب في مجلس الأمة اعتزامهم تفعيل الأدوات الدستورية والمساءلة إذا تجاوز رئيس الحكومة المدة الدستورية لتشكيلها.

ورفع رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون، الثلاثاء 2023-3-7، جلسة المجلس العادية؛ لعدم حضور الحكومة، بسبب انشغال رئيسها بمشاورات لترشيح وزراء.

ووفقاً لصحيفة "القبس" المحلية، أعلن 19 نائباً استجواب رئيس الوزراء الكويتي أحمد نواف الصباح، ومنحه مهلة أسبوعين لتشكيل الحكومة، أو الذهاب نحو المساءلة السياسية.

وطالب النواب رئيس الوزراء بالالتزام بالدستور "نصاً وروحاً منذ اللحظة الأولى، وأولها الالتزام بالمدة الزمنية التي حددها الدستور لتشكيل الحكومة وهي أسبوعان، وعدم تجاوزها، والقسم أمام المجلس مباشرة".

يشار إلى أن أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد أعاد، الأحد الماضي، تكليف نجله الشيخ أحمد النواف بتشكيل الحكومة الجديدة للمرة الثالثة، منذ يوليو الماضي، وسط استمرار الخلافات بين السلطتين التنفيذية والتشريعية في البلاد.

وجاء التكليف الجديد بعد أن أصدر 39 نائباً في مجلس الأمة الكويتي بياناً، في فبراير الماضي، يدعو لسرعة تشكيل حكومة جديدة احتراماً للدستور.

وتصاعد الخلاف بين السلطتين بعد مطالبة النواب بتمرير عدد من القوانين، خاصةً المالية منها، والتي يعارضها مجلس الوزراء ويريد تأجيلها.

وكانت جلسة الـ10 من يناير الماضي شهدت مناقشة عديد من القوانين المدرجة على أعمالها؛ أبرزها سداد القروض من الاحتياطي العام للدولة، وسدادها عن طريق اقتراض الدولة بفائدةٍ قدرها 5% على إجمالي القروض، والتي تسببت في مغادرة وزراء للجلسة وتعليق جلسة البرلمان.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي