وزير الخارجية اللبناني يؤكد ضرورة التوصل لتسوية سياسية لإنهاء الفراغ الرئاسي في البلاد

متابعات الامة برس:
2023-03-07

وزير الخارجية والمغتربين اللبناني عبد الله بوحبيب (أ ف ب)

بيروت: أكد وزير الخارجية والمغتربين اللبناني عبد الله بوحبيب، ضرورة التوصل لتسوية سياسية لإنهاء الفراغ الرئاسي في لبنان.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الوزير اللبناني للصحفيين عقب استقباله من قبل أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، الثلاثاء7مارس2023 بمقر الجامعة.

وقال وزير الخارجية والمغتربين اللبناني إن اللقاء كان أخويا؛ حيث جرى التشاور حول العدد من القضايا العربية مثل فلسطين سوريا ليبيا، وحث أبو الغيط اللبنانيين على ضرورة إنهاء الفراغ الرئاسي وانتخاب رئيس للبلاد.

وقال بوحبيب إن مجلس النواب اللبناني الحالي لن يستطيع انتخاب رئيس لأنه مقسوم، بطريقة لن تتيح له توفير النصاب اللازم "الثلثين" لعقد جلسة انتخاب رئيس للبلاد، لذلك يجب أن يكون هناك تسوية سياسية، وهذا أمر مقبول في الديمقراطية، مشيرا إلى انه حتى الآن فإنه لا يرى شخصياً أي بوادر للحل.

وحول احتمالات استخدام لبنان للدولار بشكل رسمي؛ أوضح أن القطاع الخاص وبعض المحلات تبيع بالدولار لأن الليرة تتراجع بشكل مستمر، ولكن ليس هناك تفكير حكومي للدولرة.

وحول مسألة عودة سوريا للجامعة العربية؛ قال إن هناك بحثا للموضوع ولكن ليس هناك قرار بعد.

وحول وضع الأونروا؛ أكد ضرورة دعم المجتمع الدولي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، التي يتم تقليل الدعم لها، في مقابل دعم المجتمع الدولي لوجود العديد من السوريين الذين ليسوا لاجئين سياسيين، ولكن يتم دعم وجودهم في لبنان لأن الغرب يخشى ذهابهم لأوروبا.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي