أعراض خلع الكتف عند الكبار.. الأسباب والعلاجات المتاحة

سيدتي
2023-03-07

أعراض خلع الكتف عند الكبار.. الأسباب والعلاجات المتاحة (سيدتي)

يحدث خلع المفصل عندما يفقد السطحان المفصليان له الإتصال الكامل مع بعضهما البعض، وهي الحالة التي تحدث عند الإصابة بخلع الكتف، إذ يتكوّن مفصل الكتف من ثلاث عظام، وهم عظمة الترقوة ولوح الكتف وعظم العضد. الجزء العلوي من عظم العضد على شكل كرة تتحرك فى تجويف يشبه الكوب في لوح الكتف، مما يجعل الذراع يتحرك بسهولة في العديد من الاتجاهات، ويحدث خلع الكتف عندما يخرج رأس العضد خارج نطاق التجويف في لوح الكتف، وقد يكون الخلع جزئياً عندما تتحرك هذه الكرة خارج التجويف جزئياً، ولكن لا يزال هناك بعض الاتصال بين أسطح المفصل، وقد يكون الخلع كاملًا حين تكون الكرة خارج التجويف تماماً. في السطور التالية يطلعكِ "سيدتى.نت" على أسباب وأعراض وطرق علاج خلع الكتف:

مفصل الكتف من أكثر المفاصل حركة في الجسم، وهو أيضاً أكثر المفاصل التي يتم خلعها، لأنَّ المفصل الكروي في الجزء العلوي من الذراع يقع في تجويف ضحل نسبياً لضمان سهولة حركة المفصل، ويمكن أن يحدث خلع الكتف نتيجة الحوادث أو السقوط أو أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية. كما يمكن أن يحدث خلع في الكتف لدى أي شخص، ولكنه أكثر شيوعاً عند الشباب حيث تشارك الغالبية منهم في الألعاب الرياضية والأنشطة البدنية الأخرى، كما يُعدُّ شائعًا أيضاً بين كبار السن، لأنهم أكثر عرضة للسقوط نتيجة فقدان التوازن فجأة.

إذا كان هناك تمزق في الأربطة والأوتار أو الأنسجة الأخرى عند خلع الكتف، قد يحتاج الأمر إلى جراحة لإصلاحها، وهذا يمكن أن يحدُّ بشكل كبير من فرصة خلع الكتف نفسه مرة أخرى في المستقبل، إذ يتم إجراء الجراحة لإصلاح أنسجة الكتف تحت التخدير العام. وبمجرد تحسّن الألم والتورم، سيصف الطبيب المعالج بعض تمارين الذراع والكتف اللطيفة لممارستها في المنزل مع إخراج الذراع من الحمالة لتحسين نطاق حركة الكتف وتقوية عضلاته بهدف إعادة تأهيل مفصل الكتف. سيتمكن المريض عادةً من استئناف معظم الأنشطة في غضون أسبوعين، مع تجنّب العمل البدني الشاق أو ممارسة الرياضات التي تتضمن حركات الكتف، وعادة يستغرق الأمر حوالي من 12 إلى 16 أسبوعاً للتعافي تماماً من خلع الكتف.

- ثبتي ذراعكِ أسفل صدركِ بحمالة بسيطة مع ثني الكوع بزاوية قائمة.
- تجنّبي تحريك الجزء العلوي من ذراعكِ قدر الإمكان لتجنّب تمزق الأنسجة والأعصاب والأوعية الدموية حول مفصل الكتف.
-ضعي شيئاً مرنًا بين ذراعكِ وجانب صدركِ لدعم ذراعكِ وتثبيت الفجوة بينهما.
-اذهبي إلى أقرب قسم للحوادث أو الطوارئ على الفور ليتم فحصكِ وتقييم الحالة، حيث سيُجري الأطباء أشعة سينية للتحقق مما إذا كان هناك أي كسر في العظام.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي