نصائح لاختيار ألوان وأثاث غرف نوم الأطفال بحسب خطوط الموضة

سيدتي
2023-03-06

نصائح لاختيار ألوان وأثاث غرف نوم الأطفال بحسب خطوط الموضة (سيدتي)

تؤمّن غرف نوم الأطفال الراحة لشاغليها مهما اختلفت فئاتهم العمرية، خصوصًا مع اختيار الألوان بدقة وتنسيق الأثاث بشكل مدروس وتوفير كل المستلزمات المطلوبة. في هذا الإطار، يقدّم "سيدتي. نت" مجموعة من النصائح لتصميم غرف نوم الأطفال.

تتمثّل الخطوة الأولى عند تصميم غرف نوم الأطفال في استخدام الألوان الفاتحة والمنعشة التي تنشر الطاقة والحماسة في الأرجاء. علمًا أن الألوان الداكنة تؤثِّر سلبًا في نفسيات الأطفال.
لكن، لا يفضّل توظيف ألوان حيادية في غرف الأطفال، كما أن حسر ألوان غرف البنات بالزهري ومشتقاته وغرف الأولاد بالأزرق ودرجاته لم يعد شائعًا، بل تدمج ألوان زاهية، مثل: الأصفر والبرتقالي، في المناطق الداخلية المذكورة... إلى ذلك، يُفضّل اختيار الخشب الخاص بالمفروشات أبيض اللون، والأرضية فاتحة، وملونة بالأبيض أو البيج أو الرمادي.

• يحلو أن تتصل قطع المفروشات الخاصّة بغرفة نوم الطفل ببعضها البعض وتدمج بالسرير.
• يصح اختيار الأغطية والشراشف والستائر من أنسجة طبيعيَّة، مثل: القطن والصوف والحرير.
• يصمّم ركن الدراسة الخاص بالطفل بحسب حجم الغرفة، فقد يُدمج الركن المذكور بتصميم السرير أو ينفصل عنه. في هذا الإطار، الخشب خامة مفضلة في تصميم المكتب والرفوف، علمًا أن الخامة لا تتشقق، وتعمّر طويلًا.
• يُفضّل انتقاء الأثاث ذي الحواف المستديرة، مع مراعاة عامل السلامة.
• إذا كان حجم الغرفة ضيّقًا ويشغلها طفلان، يفي زوجا الأسرّة المثبتان فوق بعضهما البعض بالغرض، أو يختار السرير المزوّد بآخر مخفي في جزئه السفلي، فلا يسحب الأخير سوى عند النوم.
• يُكسى السقف بالجبس، ويُضمّن بـ"السبوتات"، فيما تستبعد فكرة الثريا النازلة من الحيّز. إلى ذلك، لا مكان للإضاءة المتحرّكة في غرف نوم الأطفال.
• يجب اختيار الستارة، مشغولة من قماش خفيف (الفوال، مثلًأ)، وذلك للسماح للضوء الطبيعي بدخول الغرفة، ما يحفر طاقة الطفل وإنتاجيته.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي