ثلاث نصائح لتغذية أفضل أثناء فترات الدورة الشهرية

سيدتي
2023-03-06

ثلاث نصائح لتغذية أفضل أثناء فترات الدورة الشهرية  (سيدتي)

لكي تنعمي بالطاقة والنشاط والراحة النفسية، وحتى الهضم قبيل وأثناء الدورة الشهرية وبعد انتهاء الحيض، لا بد من الاعتناء جيداً بمحتويات طبقكِ، واختيار العناصر الغذائية الملائمة.
إليك التفاصل مع "غاييل بالداساري"، مؤسسة حركة "Kiffe ton Cycle" ومارجوري مالغراس، اختصاصية الروائح والمعالجة بالطبيعة.

الحالة المزاجية المتقلبة، والشعور بالتعب المتزايد، وألم الصدر، وصعوبة الهضم، واحتباس السوائل: هي أعراض قد يشعر بها عدد كبير من الإناث في الفترة التي تسبق الحيض أو نزول الدورة الشهرية، والتي تتقلب فيها الهرمونات بشدّة، وتتضاءل الطاقة، ويصبح الهضم صعباً، ويقل تخليق السيروتونين ويمكن أن تشعر المرأة بالعصبية، والسلبية، والعاطفية، وبالتالي الرغبة الشديدة في تناول الحلويات التي تجلب راحة مؤقتة، ووزناً زائداً في ما بعد.

ماذا تأكلين؟ يجب أن تكوني في غاية اليقظة خلال هذه الأيام الصعبة، لأنه يجب عليك تدليل نفسك لدعم معنوياتك، ولكن أيضاً تخفيف الحِمل عن الجهاز الهضمي الذي يكون بطيئاً في هذه الفترة. لذلك، ركّزي على الحبوب الكاملة (بدلاً من الكينوا، ومن الانكباب على تناول المعكرونة)، والخضروات الخضراء (خصوصاً الورقية منها مثل: السلق، والسبانخ، الهندباء والكيل)، والأسماك الزيتية والزيوت الجيدة (بذور اللفت، والكتان) لملء أوميغا 3 التي تساعد على توازن المزاج.
تجنّبي السكر (لكن نعم للشوكولاتة الداكنة جداً، أكثر من 70%، وللقرفة التي تمتاز بالتقليل من الرغبة الشديدة في تناول السكر وتليين الهضم). قللي من الملح (الذي يعزز احتباس الماء). وزيّني طبقك بالخميرة وجنين القمح وبذور اليقطين والبذور الزيتية (الجوز واللوز والبندق).
لمواجهة التعب والعصبية، وكمكافأة لتشجيع العبور إذا كنت تميلين إلى الإمساك، اشربي الكثير من الماء الغني بالمغنيسيوم.
فكرة وجبة خفيفة: 1 موزة (أو خبز موز ليس حلواً جداً مصنوعاً من دقيق أسمر وأبيض) + 1 شاي عشبي مهدئ (زعفران، زهر الليمون، بابونج، خزامى) + 1 حفنة من اللوز. ربما ترغبين في التعررف أكثر على فوائد اللوز.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي