مقترح برلماني كويتي بمنح أبناء المواطنات الإقامة الدائمة

وكالات - الأمة برس
2023-03-02

علم الكويت (بيكسباي)

الكويت - تقدم 5 نواب في مجلس الأمة الكويتي، بمشروع قانون يمنح أبناء المواطنات الإقامة الدائمة منذ الولادة وعلى أساسها بطاقة مدنية صالحة تجدد كل 5 سنوات.

ونقلت صحيفة "القبس" الكويتية، عن النائبة جنان بوشهري، أمس الأربعاء، قولها إنها تقدمت مع النواب عالية الخالد وصالح عاشور ومبارك الطشه وأسامة الشاهين، باقتراح قانون في شأن الحقوق المدنية لأبناء الكويتيات.

وأوضحت بوشهري أن "الاقتراح أخذ وقتاً طويلاً في الإعداد لمواجهة حالات عديدة غير نمطية"، مضيفة: "كان لابد من دراستها لكي تنعكس في الاقتراح ومواده".

وأشارت إلى أنه حسب الإحصائيات الموجودة في موقع الهيئة العامة للمعلومات المدنية الصادرة في شهر يونيو من عام 2022، فإن هناك 15716 ألف مواطنة كويتية متزوجة بغير كويتي، و14258 ألف من هذا العدد متزوجات من جنسيات عربية بنسبة تقارب 90%، بينما هناك 10% منهن متزوجات من جنسيات غير عربية.

وأفادت بأنه وفق هذه الإحصائية هناك ما يقارب 43766 ألف ابن وابنة للكويتيات المتزوجات بغير كويتيين، مبينة أن المعلومات الواردة في موقع الهيئة العامة للمعلومات المدنية لا تشمل الكويتيات المتزوجات بغير محددي الجنسية (البدون)؛ ما يعني أن الأعداد أكبر من ذلك.

وأكدت أن الاقتراح بقانون منح ابن الكويتية حق الإقامة الدائمة منذ الولادة، ويمنح على أساسها بطاقة مدنية صالحة تجدد كل 5 سنوات من دون النظر إلى صلاحية جواز السفر، وذلك لتغطية فئات المتزوجات بغير محددي الجنسية.

ونوهت بأن القانون يعفي أبناء الكويتيات الذين يحملون الإقامات الدائمة، من شرط نقل الإقامة في حال الالتحاق بالعمل سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص.

وقالت إن القانون يمنح أبناء الكويتيات الحق في التعيين بالقطاع الحكومي من خلال نظام خاص في ديوان الخدمة المدنية مع مساواتهم في الأجور الممنوحة للكويتيين، على أن تكون لهم أولوية التوظيف بعد الكويتيين مباشرة وعلى ألا تطبق عليهم سياسة الإحلال (تكويت الوظائف).

وبينت أن من ضمن المزايا التي ينص عليها الاقتراح حق الرعاية الصحية في الجهات الحكومية أسوة بالكويتيين، وحق التعليم في المؤسسات الحكومية كافة، وحق التعليم العالي في الجهات الحكومية والأهلية بالكويت.

يشار إلى أنه وفق القانون الكويتي فإن أبناء الكويتيات المتزوجات من أجنبي يشترط لمنحهم الجنسية أن يكون الابن قد وصل لعمر 21 سنة، وأن يكون قد ولد داخل الكويت.

كما يشترط أن يكون مقيماً داخل الكويت طوال 21 سنة، ولم يقم مدة طويلة بالخارج، وأن يختار جنسية واحدة وهي الخاصة بأمه.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي