من مواليد المغرب ورقمه المونديالي لم يُكسر حتى الآن.. رحيل أسطورة الكرة الفرنسية غوست فونتين

متابعات - الأمة برس
2023-03-01

أسطورة الكرة الفرنسية غوست فونتين (ويكيبيديا)

حذيفة حمزة

توفي أسطورة كرة القدم الفرنسية غوست فونتين صباح اليوم الأربعاء، حسب ما أعلنت أسرته، ونقلته وكالة "فرانس برس".

فارق النجم الفرنسي الحياة عن عمر يناهز الـ89 عاماً، بعدما كتب اسمه بحروف من ذهب في تاريخ كأس العالم بتسجيله 13 هدفاً في مونديال السويد 1958، وهو الرقم الأعلى لعدد الأهداف المسجلة بأقدام لاعب واحد في نسخة واحدة.

رفقة المنتخب الفرنسي، لعب غوست فونتين 21 مباراة دولية، سجل خلالها 30 هدفاً، كما ارتدى قمصان أندية الاتحاد الرياضي المغربي ونيس وريمس.

وُلد غوست فونتين في المغرب يوم 18 أغسطس/آب 1933 من أم إسبانية وأب فرنسي. عاش فونتين في المغرب حتى عامه الـ20 قبل أن يرحل صوب مدينة نيس في فرنسا، بعد أن ارتدى قميص الاتحاد الرياضي المغربي وبزغت موهبته معه.

وفي عام 1953، بدأت رحلة فونتين مع المنتخب الفرنسي بطريقة ولا أروع، ففي مباراته الدولية الأولى ضد منتخب لوكسمبورغ سجل فونتين ثلاثة أهداف، في مباراة انتهت بفوز "الديوك" بثمانية!

لكن، وللغرابة، تم تجاهل فونتين لمدة لسنوات بعد هذا اللقاء، ولم يشارك إلا في لقاءات معدودة حتى جاء مونديال 1958؛ حيث انفجرت موهبة فونتين وظهرت للعالم أجمع.

مرة أخرى، سجل فونتين ثلاثة أهداف في مباراته الأولى في كأس العالم ضد منتخب الباراغواي ليفوز المنتخب الفرنسي (6-3) في مهرجان تهديفي. ثم استمر انفجاره التهديفي في المونديال، وقاد منتخب بلاده إلى الدور نصف النهائي، حين خرج أمام برازيل بيليه؛ لكنه خرج برأس مرفوعة وبرقم قياسي في عدد الأهداف المسجلة في نسخة مونديالية واحدة، 13 هدفاً.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي