العنب.. ألوان متعددة وفوائد غذائية كثيرة

زهرة الخليج
2023-02-21

العنب.. ألوان متعددة وفوائد غذائية كثيرة (زهرة الخليج)

ولا تقتصر فوائد العنب على ثماره بل تمتد للبذور أيضا، حيث يتم منها استخراج زيت بذور العنب الذي له العديد من الفوائد الصحية: 
- يحتوي على مادة من عائلة الفلافونويد تعرف باسم البروسيانيدين، وهي أحد مضادات الاكسدة القوية التي تحمي الخلايا والأنسجة من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة. 
· يحتوي زيت بذور العنب على حامض اللينوليك، وهو من الأحماض الدهنية غير المشبعة المفيدة للحماية من مضاعفات مرض السكري. 
· لزيت بذور العنب خصائص مضادة للالتهاب، لذا فإنه قد يفيد في التخفيف من الألم والتورم، كما في حالة التهاب المفاصل. 
· يحتوي زيت بذور العنب على جميع العناصر الغذائية الضرورية للمساعدة على نمو الشعر بشكل أسرع؛ فهو يحتوي على فيتامين E والبروتينات والمعادن التي تغذي الشعر وفروة الرأس. 
· يحتوي زيت بذور العنب على مضادات الأكسدة، والتي تمنع مسام الجلد من الانسداد، لذا يساعد في عدم ظهور حب الشباب والبثور. 
· يتميز زيت بذور العنب بأنه من أخف أنواع الزيوت، كما أن له خصائص الدواء القابض، لذا يستخدم كملطف ومرطب للجلد، فهو لا يترك أي آثار دهنية على الجلد، وخاصة جلد البشرة. 

تنبه خبيرة التغذية إلى ضرورة الاعتدال في تناول العنب، وتقول: "الإفراط فى تناول العنب، وخاصة العنب الأحمر يزيد من تكون الحصوات في الكلى والجهاز البولي، وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من "الأوكسالات"، فضلاً عن احتواء العنب على نسبة مرتفعة من سكر الغلوكوز الطبيعي، مما يؤدي لارتفاع نسبة السكر في الدم، خصوصاً للأشخاص الذين يعانون من الإصابة بمرض السكري". 
ويُعتبر العنب من أكثر الفواكه التي تتعرض للرش بالمبيدات الحشريّة والفطرية كي لا يتعرض للتلف، لذلك يجب نقعه فى الملح والخل لمدة عشر دقائق ثم شطفه قبل تناوله للتخلص من هذه الملوثات.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي