انطلاق معرضي "آيدكس" و"نافدكس" العسكريين الدوليين في الإمارات

وكالات - الأمة برس
2023-02-20

(وام)

أبوظبي - انطلق في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، اليوم الإثنين، معرضا "آيدكس" و"نافدكس" العسكريان الدوليان، بمشاركة دولية واسعة.

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، "شهد مركز أبوظبي الوطني للمعارض انطلاق فعاليات الدورة 16 لمعرض الدفاع الدولي "آيدكس 2023" والدورة 7 لمعرض الدفاع البحري "نافدكس 2023".

ويستمر المعرضان العسكريان الدوليان اللذان يقامان كل عامين "5 أيام بمشاركة أكثر من 1350 شركة من مختلف دول العالم"، وفق الوكالة.

ويقام المعرضان تحت رعاية رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وبتنظيم من مجموعة "أدنيك" الإماراتية بالتعاون مع وزارة الدفاع.

وتتزامن نسخة العام مع مرور 30 عامًا على انطلاقة معرض “آيدكس” الحدث الرائد الذي يُعد أحد أهم المعارض الدفاعية على مستوى العالم وأكبرها على مستوى المنطقة، بحسب المصدر نفسه.

وأوردت الوكالة أن الدورة تشارك فيها 65 دولة بزيادة قدرها 10 بالمئة عن الدورة السابقة (عام 2021)، و200 بالمئة عن النسخة الأولى (عام 1993) فيما ارتفع عدد الأجنحة الوطنية إلى 41 جناحًا بنسبة نمو قدرها 17 بالمئة مقارنة مع الدورة السابقة.

وتشهد الدورة الحالية إقامة معرض "نافدكس" للمرة الأولى في قاعة مارينا أدنيك الجديدة، التي تمتد على مساحة تتجاوز 10 آلاف متر مربع، وتعدّ الأكبر من نوعها في منطقة الشرق الأوسط، وفقاً للوكالة الإماراتية.

كما أفادت بأن عدد الشركات العارضة بالدورة الحالية لـ "نافدكس" ارتفع بنسبة 206 بالمئة مقارنة مع الدورة السابقة، وزادت المساحة الإجمالية بنسبة 35 بالمئة لتصل إلى 57 ألف متر مربع.

ويشارك في معرض نافدكس 2023 العديد من القطع والسفن البحرية من 7 دول، وهي: باكستان، البحرين، بريطانيا، إيطاليا، الصين، الهند، بالإضافة إلى الإمارات، حيث سيتم عرض السفن في ميناء أدنيك وميناء زايد الذي سيستقطب العديد من القطع والسفن البحرية المشاركة في المعرض، وفق الوكالة.

ويشهد المعرضان عادةً توقيع صفقات عسكرية بين مختلف البلدان بمليارات الدولارات.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي