الكويت: ليس لدينا خطط للتواصل مع "الأسد"

وكالات - الأمة برس
2023-02-19

وزير الخارجية الكويتي، الشيخ سالم العبد الله الصباح (كونا)

قال وزير الخارجية الكويتي، الشيخ سالم العبد الله الصباح، إن بلاده ليس لديها خطط للتطبيع مع النظام السوري ورئيسه، خلافاً لدول خليجية تدفع بقوة لإعادة التواصل مع بشار الأسد.

جاء ذلك خلال تصريح لوكالة "رويترز"، مساء امس السبت، على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن.

وأكد الوزير الكويتي أن بلاده ليس لديها خطط لتحذو حذو الدول العربية الأخرى في إعادة التواصل مع رئيس النظام السوري بشار الأسد على الرغم من الزلزال الذي ألحق دماراً كبيراً بالبلاد.

ويأتي هذا التصريح بالتزامن مع تأكيد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في ميونيخ، مساء السبت، أن "هناك إجماعاً في العالم على أن الوضع الراهن في سوريا يجب ألا يستمر"، مشدداً على ضرورة "معالجة وضع اللاجئين السوريين في الخارج والجانب الإنساني بالداخل".

ومنذ وقوع الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا في السادس من الشهر الحالي، تلقى "الأسد" اتصالات من قادة دول عربيّة، ووصلت أكثر من 120 طائرة مساعدات إلى المطارات التي يديرها، غالبيتها من الإمارات العربية المتحدة.

وأجرى قادة مصر والجزائر والإمارات والبحرين وسلطنة عُمان والأردن وتونس اتصالات هاتفية مع الأسد، لتقديم التعازي في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد.

ويعتقد مراقبون أن رئيس النظام السوري يسعى لتحقيق مكاسب سياسية من كارثة الزلزال الذي دمر أجزاء واسعة من البلاد، ويضغط من أجل إرسال المساعدات الإنسانية عبر مناطقه للتحرر تدريجياً من العزلة الدولية المفروضة عليه.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي