مرض الاستسقاء الدماغي خطير.. إليك الأعراض والعلاجات

سيدتي
2023-02-14

مرض الاستسقاء الدماغي خطير.. إليك الأعراض والعلاجات(سيدتي)

يوجد السائل الدماغي النخاعي (CSF) داخل بطينات الدماغ، وهو يحيط بالدماغ والحبل الشوكي، وعندما يتم حظر مسار الدورة الدموية للسائل النخاعي، يبدأ السائل في التراكم، مما يؤدي إلى تضخم البطينين وزيادة الضغط داخل الرأس، وهو ما ينتج عنه استسقاء الدماغ. ويوجد العديد من أنواع مرض الاستسقاء الدماغي، وتختلف أعراضه باختلاف المرحلة العمرية.

1-يحدث استسقاء الدماغ الاتصالي عند انسداد تدفق السائل الدماغي النخاعي بعد خروجه من البطينين، وتشير كلمة "اتصالي" إلى حقيقة أن السائل الدماغي النخاعي لا يزال بإمكانه التدفق بين البطينين اللذيْن يظلان مفتوحين.

2- يحدث استسقاء الدماغ غير المتصل -ويسمى أيضاً استسقاء الدماغ الانسدادي- عندما يتم حظر تدفق السائل النخاعي على طول واحد أو أكثر من الممرات الضيقة التي تربط البطينين، وأحد الأسباب الأكثر شيوعاً له هو تضيق القناة المائية "قناة سيلفيوس"، وهو ممر صغير بين البطينين الثالث والرابع في منتصف الدماغ.

3- استسقاء الرأس العادي (NPH) هو شكل من أشكال استسقاء الدماغ الذي يمكن أن يصيب الأشخاص في أي عمر، ولكنه أكثر شيوعاً بين كبار السن، وقد ينتج عن نزيف تحت العنكبوتية أو إصابة في الرأس أو عدوى أو ورم أو مضاعفات الجراحة. ومع ذلك، يُصاب العديد من الأشخاص بالاستسقاء الدماغي ذي الضغط الطبيعي، حتى في حالة عدم وجود أي من هذه العوامل لأسباب غير معروفة، وفي هذه الحالة يطلق عليه استسقاء الضغط الطبيعي مجهول السبب.

4- استسقاء الدماغ الخلقي، وهو يوجد منذ الولادة، وقد يكون ناتجاً عن الأحداث أو التأثيرات التي تحدث أثناء نمو الجنين أو التشوهات الجينية، وفي حالات نادرة، قد لا يُسبب استسقاء الرأس الخلقي أعراضاً في الطفولة، ولكنه يظهر فقط في مرحلة البلوغ، وقد يترافق مع تضيق القناة.
ويتطور استسقاء الدماغ المكتسب في وقت الولادة أو في مرحلة ما بعد ذلك، كما يمكن أن يظهر هذا النوع من استسقاء الدماغ على الأفراد من جميع الأعمار، وقد يكون ناتجاً عن إصابة أو مرض.

5- استسقاء الدماغ خارج الفراغ هو شكل آخر من أشكال استسقاء الدماغ الذي لا يتناسب تماماً مع الفئات المذكورة أعلاه، ويؤثر بشكل أساسي على البالغين، وهو يحدث عندما تتسبب السكتة الدماغية والأمراض التنكسية مثل مرض الزهايمر أو الخرف أو الإصابات الرضحية في تلف الدماغ، وفي هذه الحالات، قد تتقلص أنسجة المخ.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي