كيفية تنظيف المقلاة غير اللاصقة والحفاظ عليها لوقت أطول؟

سيدتي
2023-02-06

كيفية تنظيف المقلاة غير اللاصقة والحفاظ عليها لوقت أطول؟ (سيدتي)

دليل التنظيف للمقلاة غير اللاصقة، وإزالة بقايا الطعام منها، كما الحفاظ عليها لوقت أطول، في السطور الآتية، علمًا أن المقلاة غير اللاصقة أكثر متانة، مقارنة بأواني الطبخ العادية.

عند تنظيف المقلاة غير اللاصقة، يجب البعد عن استخدام أي أداة كاشطة، مثل: الليفة المعدنية أو فرشاة التنظيف القاسية، التي يمكن أن تلحق الضرر بالسطح.

بالمقابل، يصح فرك المقلاة غير اللاصقة، بصورة سريعة، باستخدام سائل الجلي الخفيف وفوطة مصنوعة من القماش الناعم أو إسفنجة. أمّا إذا كانت المقلاة تحتوي على بقايا "عنيدة"، قد يصح نقع الآنية، لبضع ساعات، في الماء الدافئ المضاف سائل الجلي إليه، قبل الفرك برفق لغرض التنظيف. هذه وصفات سهلة لإعداد المنظفات في المنزل
في حال التعامل مع الزيت المحترق على سطح المقلاة غير اللاصقة، فإن إضافة مادة كاشطة خفيفة تساعد في التنظيف. في هذا الإطار، يخلط كمّ ضئيل من مسحوق صودا الخبز مع الماء لتشكيل عجينة. توضع العجينة داخل المقلاة غير اللاصقة، مع الدعك برفق باستخدام إسفنجة غير كاشطة لإزالة الزيت أو الطعام المحترق. ثمّ، تشطف المقلاة وتجفف. إلى ذلك، هذه منظفات غير شائعة للعناية بالأواني المحترقة

تعدّ المقلاة غير اللاصقة أكثر متانة مقارنة بأواني الطبخ العادية، لكن يتعين على المستخدم(ة)، البعد عن تقطيع الأطعمة بسكين في المقلاة غير اللاصقة أي الحرص على عدم طعن أو كشط السطح غير اللاصق بأي أداة حادة. إلى ذلك، يجب تجنب استخدام الأواني المعدنية أو تلك ذات الحواف الحادة، في تحريك الطعام، داخل المقلاة، بل استخدام الملاعق الخشبية وأواني السيليكون لهذا الغرض.
عند الطهي، يمكن للحرارة العالية أن تلحق الضرر بالطلاء المانع للالتصاق، مع مرور الوقت. إلى ذلك، درجات حرارة عالية للغاية (600 فهرنهايت)، تجعل الطلاء غير اللاصق، يطلق أبخرة ذات خطورة. لكن، من غير المرجح الوصول إلى هذا المستوى من الحرارة على موقد الطهي، في المنزل.
لحماية المقلاة غير اللاصقة، لا ينصح بتسخينها وهي فارغة؛ بل يجب أن يكون هناك دائمًا زيت أو ماء أو طعام في المقلاة قبل تشغيل الموقد، سيساعد هذا التدبير الطلاء غير اللاصق على الاستمرار لفترة أطول. الجدير بالذكر أن بخاخ الطهي غير اللاصق يمكن أن يجعل الطعام يلتصق، إذ يحترق بخاخ الطهي على درجة حرارة أقل من درجة حرارة الطلاء المقاوم للالتصاق، ما قد يؤدي في نهاية المطاف إلى إتلاف المقلاة، كما هو يخلق بقايا تتراكم بمرور الوقت ويدمر السطح غير اللاصق.

 







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي