أعراض التهاب المعدة والأمعاء وطرق تجنّب التقاط العدوى

سيدتي
2023-02-04

أعراض التهاب المعدة والأمعاء وطرق تجنّب التقاط العدوى  (سيدتي)

التهاب المعدة والأمعاء الحادّ هو عدوى معدية معوية. وهو التهاب يصيب الجهاز الهضمي في أغلب الأحيان بسبب فيروس (فيروسات معدية). ولكن يمكن أن يكون أيضاً بكتيرياً، غالباً أثناء الإقامة خلال السفر حيث يكون مستوى النظافة غير كافٍ؛ في هذه الحالة، يمكن أن يكون بسبب بكتيريا الإيكولا، السلمونيلا، الشيغيلا على سبيل المثال. كما يمكن ربط التهاب المعدة بطفيلي، غالباً أثناء السفر أيضاً.
اكتشفي المزيد حول التهاب المعدة والأمعاء والأعراض وطرق تجنّب العدوى والأطعمة التي يجب تناولها خلال فترة الإصابة، في الموضوع الآتي

يتجلى التهاب المعدة والأمعاء في الإسهال الحادّ المفاجئ. وهناك علامات تميز الإصابة بالمرض، وهي:
- زيادة في تكرار البراز بأكثر من ثلاث حركات أمعاء خلال 24 ساعة؛
- تغيير في قوام البراز، حيث يصبح ليناً أو مائياً (الإسهال)؛
- عادة ما يصاحب الإسهال غثيان و/ أو قيء وآلام في البطن (آلام في المعدة) وحمى معتدلة (38 درجة مئوية)، وأحياناً ظهور وجود دم أحمر في البراز (نزيف دموي).

لدى الجهاز الهضمي فترة حضانة متغيرة حسب المريض. تشير التقديرات إلى أن ظهور المرض عند البالغين يستغرق ما بين 24 و72 ساعة.
إن انتقال الفيروسات أو البكتيريا أو الطفيليات المسؤولة عن التهاب المعدة والأمعاء يتم عن طريق:
- الاتصال المباشر بين شخص وآخر مريض بالفعل؛
- طعام ملوث من قبل شخص مريض (معجنات، لحم مفروم، وجبات جاهزة، محار، منتجات ألبان غير مبسترة، إلخ) أو مياه ملوثة: نتحدث عن تسمم غذائي؛
- ملامسة الأشياء التي استقرت عليها جزيئات البراز الدقيقة من المرضى.
ويختلف زمن العدوى المعدية من مريض لآخر. ما نعرفه هو أنه شديد العدوى، وينتقل عن طريق السوائل: اللعاب والقيء والبراز. لذلك يوصي الأطباء بالتوقف عن العمل لمدة ثلاثة أيام، ولكن يجب أن يتكيف ذلك مع أهمية الأعراض وطول أمدها. ربما ترغبين في الإطلاع على حمية برات لعلاج أمراض الجهاز الهضمي؟









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي