الكويت توقع اتفاقية كويتية أممية لصد عواصف ترابية قادمة من العراق

وكالات - الأمة برس
2023-01-21

العلم الكويتي (بيكسباي)

الكويت - وقعت الكويت والأمم المتحدة اتفاقية تمويل بقيمة 4 ملايين دينار (13 مليون دولار) لمنع العواصف الترابية الزاحفة نحو الكويت من العراق.

وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، قبل امس الخميس، وقّع الاتفاقية كل من معهد الكويت للأبحاث العلمية، وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "موئل".

وقال القائم بأعمال المدير العام للمعهد مانع السديراوي: إن "المشروع سينفذ في منطقتين جنوب الأراضي العراقية مساحتهما 8212 كيلومتراً مربعاً باعتبارهما مصدرين رئيسين للعواصف الترابية".

وأضاف أن المنطقتين جرى تحديدهما بعد دراسات علمية نفذها معهد الأبحاث، ونشرت في مجلات علمية مرموقة، حيث حدد من خلالها مواقع وعدد العواصف الترابية التي تصل إلى الكويت منذ عام 2020 حتى نهاية 2022.

 

وبيّن أن المشروع يهدف إلى معرفة مسببات تكون العواصف الرملية والترابية من النواحي المناخية والجيولوجية والكيميائية، وحماية ورفع إمكانات التكيف والصمود في مناطق العواصف، واستيعاب آثارها السلبية بغية تقليص حدوثها وتحقيق مجموعة من أهداف التنمية المستدامة وإنتاج آليات ومؤشرات قياس للتخفيف من آثار العواصف.

وأشار إلى أن الخسائر الناجمة عن العواصف الرملية والغبار قدرت سنوياً بـ190 مليون دينار (622 مليون دولار)، في حين أن المشروع الذي سينفذ من خلال برنامج الأمم المتحدة قيمته 4 ملايين دينار سيستهدف مناطق محددة تقع على بُعد 250 كيلومتراً شمال الحدود الكويتية.

ولفت إلى التأثير المباشر لتلك المناطق الذي يصل إلى 40% من إجمالي العواصف التي تتعرض لها الكويت وجنوب العراق والمنطقة الشرقية في السعودية وقطر والبحرين وأجزاء من الإمارات.

وتشهد الكويت ودول الخليج زيادة كبيرة منذ سنوات بعدد العواصف الترابية، كانت خلال الصيف الماضي الأعنف والأكثر عدداً قياساً بالسنوات السابقة.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي