أبوظبي : انطلاق أعمال اللجنة التوجيهية لـ"منتدى النقب" في أبوظبي

الاناضول - الأمة برس
2023-01-09

علم الإمارات (البيان)

انطلقت في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، اليوم الإثنين، أعمال اللجنة التوجيهية لـ"منتدى النقب" ومجموعات العمل التي تشكلت في إطار المنتدى.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان أرسلت نسخة منه للأناضول: "تشارك في الاجتماع وفود رفيعة المستوى من الدول الأعضاء الست: الإمارات والبحرين ومصر والمغرب والولايات المتحدة وإسرائيل".

وأضافت: "هذا هو الاجتماع الثالث للجنة التوجيهية لمنتدى النقب حيث عُقد الأول في البحرين في يونيو/حزيران 2022 والثاني على شكل اجتماع افتراضي في أكتوبر/تشرين الأول 2022".

وحتى ساعة نشر الخبر لم يصدر تعقيب من السلطات الإماراتية على ما ورد في بيان الخارجية الإسرائيلية.

وتأسس "منتدى النقب" خلال لقاء عقد في مارس/اذار 2022 بمنطقة النقب، كجزء من عملية تنفيذ "اتفاقيات إبراهيم" للتطبيع بين دول عربية إسرائيل.

وفي حينه انعقد اللقاء على مستوى وزراء خارجية الدول المشاركة، وتم فيه تحديد مجموعات عمل عهد لها تقديم مشاريع لتعزيزها من الدول الأعضاء.

ومجموعات العمل التي تم إنشاؤها هي: الصحة والأمن الإقليمي، والتعليم والتسامح، والأمن المائي والغذائي، والسياحة، والطاقة.

وقالت الخارجية الإسرائيلية: "يضم الوفد الإسرائيلي برئاسة مدير عام وزارة الخارجية ألون أوشفيز، ممثلين رفيعي المستوى من وزارات الزراعة والصحة والدفاع والاستخبارات والسياحة والطاقة والتعليم والاقتصاد وسلطة المياه ووزارة الخارجية".

وأضافت: "ستقوم الوفود في الاجتماع الذي افتتح اليوم بالتحضير لقمة وزراء خارجية منتدى النقب، والتي من المتوقع أن تعقد في الأشهر المقبلة في المغرب، ومن المتوقع أن يشارك فيها وزير الخارجية إيلي كوهين".

وتابعت: "في هذا الإطار، ستعمل مجموعات العمل على صياغة قائمة بالمشاريع في المجالات الستة التي عُهد بها إلى المجموعات والتي سيتم تقديمها لوزراء خارجية منتدى النقب في اجتماعهم المقبل".

وكان الوفد الإسرائيلي وصل، الأحد، إلى الإمارات دون تحديد عدد أيام الزيارة.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي